العالمشئون عربية

بشكل مفاجئ رئيس جامبيا يعلن بلادة جمهورية إسلامية

في خطوة مفاجئة أعلن يحيى جامع، رئيس جامبيا أمس الجمعة 11 ديسمبر 2015، بلاده جمهورية إسلامية في خطوة قال إنها تهدف إلى تخلص جامبيا بشكل أكبر من ماضيها الاستعماري.

وقال جامع، في التلفزيون الرسمي “تمشيًا مع الهوية والقيم الدينية للبلاد أعلن جامبيا دولة إسلامية”، “نظرًا لأن المسلمين يمثلون أغلبية في البلد لا تستطيع جامبيا مواصلة الإرث الاستعماري”.

ويمثل المسلمون 95% من سكان جامبيا البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة، وقال جامع إنه سيظل بإمكان مواطني جامبيا من أصحاب الديانات الآخرى ممارسة شعائرهم.

واشتهر جامع، باصداره إعلانات مفاجئة خلال رئاسته لجامبيا التي بدأت قبل 21 عامًا، وسحب جامع بلاده من الكومنولث عام 2013 واصفًا إياه بأنه استعمار جديد، وفي 2007 أعلن توصله لعلاج بالأعشاب لمرض الايدز.

وعلى الرغم من العلاقات التجارية القوية مع بريطانيا ودول أوروبا الأخرى التي يزور مواطنوها بانتظام شواطيء جامبيا ذات الرمال البيضاء فإن العلاقات مع الغرب تدهورت في السنوات الأخيرة.

وعلق الاتحاد الأوروبي بشكل مؤقت أموال المساعدات لجامبيا العام الماضي بسبب سوء سجلها في مجال حقوق الإنسان، وتحتل جامبيا المركز 165 من بين 187 دولة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.