العراقسياسة

بغداد تتهم أنقرة بالوقوف ضد تسليح الجيش العراقي

اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عمار طعمة الحميداوي يوم الخميس 3 ديسمبر 2015 تركيا بعرقلة وصول مروحيات مقاتلة روسية إلى بغداد.

وقال الحميداوي إن 8 مروحيات روسية لم تسلم للعراق، “لأن طريق نقلها يمر عبر أجواء تركيا، التي لم تعط موافقة عبور لهذه الطائرات، بحجة أن صفقة الطائرات مبرمة مع روسيا من قبل الحكومة العراقية السابقة”، مضيفاً أن الوفد العراقي الذي زار موسكو الشهر الماضي رفع تقريراً إلى الحكومة العراقية، يتضمن معوقات تسلم العراق للأسلحة الروسية”.

ولفت إلى أن لجنة الأمن العراقية اقترحت على وزارتي الدفاع والخارجية العراقيتين تغيير مسار استلام المروحيات، ليمر عبر الأجواء الإيرانية، بدلا من تركيا “التي تحججت بشكل غير منطقي”، في شكل متعمد لإعاقة جهود العراق في القضاء على الإرهاب المتمثل بتنظيم “داعش” الإرهابي.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أبرم خلال زيارة لروسيا في 21 مايو 2015 الماضي، صفقة تسليح تضمنت تجهيز القوات العراقية بمروحيات من طراز “مي 28” و”مي 29″، وأسلحة “بي كي سي” و”أحاديات” وأسلحة متوسطة، وهاونات، وكميات كبيرة من العتاد، والقناصات، ومناظير رؤية ليلية، قدرت مصادر رسمية عراقية قيمتها بنحو 4.5 مليار دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق