البحث العلمى

بكتيريا عملاقة تسهل هضم الطحالب

 

توصلت أبحاث جديدة إلى أن سمك الجراح الذى يعيش فى البحر الأحمر يستعين على هضم أنواع مختلفة من الطحالب ببكتيريا ضخمة عملاقة تدعى الإيبولوبيسيوم تعيش فى أمعاء سمك الجراح .  .

ويشرح ديفيد نغوغي، عالم الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الذي قاد هذه الدراسة أن مزيج من الإنزيمات التي تفرزها  أحياء دقيقة في الأحشاء يستطيع كل منها تفكيك مكونات مختلفة”. وتفتقر الطحالب إلى كثير من مكونات جدار الخلية المعقدة، وعديدات السكريد الموجودة في النباتات البرية كالليغنين والسيللوز، ولذلك، فمن الأرجح أن تتمكن مجتمعات مكروبية أبسط من هضمها.

وهناك فروقات كبيرة بين بكتريا الإيبولوبيسيوم في أنواع سمك الجراح المختلفة فالذي يتغذى على الطحالب   . الحمراء فيه الإيبولوبيسيوم تنتج الإنزيمات المناسبة لتفكيك عديدات السكريد بينما الذى يتغذى على الطحالب البنية به نوع آخر من إيبولوبيسيوم و أخذ بكتيريا من مضيف يتغذى على الطحالب الحمراء وزرعها في مضيف يتغذى على الطحالب البنية غير ممكن، لاختلاف قدرتها الأيضية على هضم ما يتناوله المضيف الآخر”.

ويساعد هذا التخصص على تفسير تنوع سمك الجراح في الشعاب المرجانية لأنها تقسم البيئة إلى موضعين مختلفين بحسب نوع الغذاء. واستناداً إلى تحليلهم، يقترح الباحثون تقسيم الإيبولوبيسيوم المعايشة إلى ثلاثة أجناس. وتابع الفريق أيضاً التعبير الجيني في الإيبولوبيسيوم طوال يوم ووجدوا أنه يطابق نمط حياة المضيف، إذ تنشط الجينات المتعلقة بالهضم في الصباح عندما يتناول المضيف غذاءه. ويقول نغوغي: “كان ذلك مثيراً حقاً، لأنه يثبت بوضوح دور البكتريا العملاقة في الأمعاء”.

بقلم/ أ.د.نادية حجازى نعمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق