صحة و جمال

تحذير من شرب القهوة والشاي في أكواب ورقية

اعلان

كتب/حسن ابوكباش

أكد باحثون في الهند على خطورة تناول المشروبات الساخنة في الاكواب الورقية آلتي انتشرت في الآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا . وقالوا أن شرب القهوة أو الشاي في أكواب ورقية يعرضك أيضا لخطر ابتلاع الآلاف من المواد البلاستيكية الدقيقة الضارة التي تدخل في تصنيع تلك الأكواب.

وكشفت دراسة جديدة أن مشروبا ساخنا في الأكواب الورقية يمكن أن يتلوث بجزيئات البلاستيك الصغيرة في دقائق معدودة. ويأتي هذا التلوث من البطانة الداخلية للكوب التي تجعلها مقاومة للماء، كما تجعل من الصعب إعادة تدويرها..

وعندما فحص الباحثون الماء الساخن بعد وضعه في كوب ورقي تحت مجهر قوي، اكتشفوا وجود  حوالي ​​25 ألف قطعة بلاستيكية دقيقة في كل كوب.كما تم العثور على معادن مثل الزنك والرصاص والكروم في الماء. واقترح الباحثون أن هذه المواد جاءت من نفس البطانة البلاستيكية.

وقال الدكتور سودها جويل، المؤلف الرئيسي للدراسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا في خراغبور، وهي مدينة في ولاية البنغال الغربية: “الشخص العادي الذي يشرب ثلاثة أكواب عادية من الشاي أو القهوة يوميا، في كوب ورقي، سينتهي به الأمر بتناول 75 ألف جزيء صغير من البلاستيك الصغير غير المرئي للعين المجردة.

وأضاف الدكتور جويل، الذي نُشرت دراسته في مجلة المواد الخطرة: “تعمل اللدائن الدقيقة كناقل للملوثات مثل الأيونات والمعادن الثقيلة السامة مثل البلاديوم والكروم والكادميوم. وعند تناوله بانتظام بمرور الوقت، قد تكون الآثار الصحية خطيرة

 

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى