الفن والثقافةمصر

تخريج الدفعة الاولى من دورة «صحافة المناخ» بنقابة الصحفيين

 

كتب. إبراهيم عوف 

سعدتُ وشرفتُ اليوم بتخريج وتكريم الدفعة الأولى من دورة «صحافة المناخ» للصحفيين، والتي نظمتها لجنة تطوير المهنة والتدريب التي أشرف برئاستها.
ضمت الدورة 22 صحفياً من أمهر وأعرق الصحفيين المتخصصين في صحافة البيئة و«المناخ» الذين أبهروا الجميع بمستوياتهم وخبراتهم وتخصصهم العميق في صحافة البيئة والتغييرات المناخية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
أما الكاتب الصحفي الأستاذ أحمد شوقى العطار مدرب الدورة والخبير المتخصص فى صحافة «البيئة والمناخ» فقد كان اكتشافاً حقيقياً وصورة ونموذجاً مشرفاً للصحافة المصرية.

تم تنظيم الدورة بهدفت تأهيل الصحفيين المتخصصين في صحافة البيئة والمناخ لحضور القمة الدولية التي تنظمها الأمم المتحدة والمعروفة باسم قمة «التغييرات المناخية 27COP» والتي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الأمم المتحدة، فى الفترة من 6 إلى 18 نوفمبرالمقبل.
كما ستنظم اللجنة سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة في صحافة البيئة والتغييرات المناخية بهدف إعداد كوادر صحفية وإعلامية متخصصة فى الصحافة البيئية والمناخية لتغطية هذا الحدث العالمي بشكل احترافي، وذلك تماشياً مع توجيهات الدولة المصرية والقيادة السياسية بضرورة رفع الوعى البيئى لدى المجتمع المصرى.
وقد شملت الدورة مجموعة من المحاور الأساسية، كان أبرزها فهم أساسيات علم المناخ ومصطلحاته الرئيسية، ودراسة الأفكار والتقارير والتحقيقات المرتبطة بتغير المناخ.
بالإضافة إلى فهم تعلم مهارات التعامل مع البيانات الإعلامية الخاصة بصحافة البيئة والمناخ، ودراسة مهارات استخدام المصادر المفتوحة للعثور على البيانات الخاصة بالتغييرات المناخية.
كما تناولت الدورة دراسة وتعلم مهارات التحقق من المعلومات المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتعلم مهارات كتابة القصص المناخية بشكل احترافي وجذاب.
كما شملت الدورة دراسة أخلاقيات الصحافة البيئية وطرق إشراك الجمهور، والمهارات المطلوبة لتغطية قمة المناخ «COP27»المقبلة في مصر.
خالص تحياتي وتقديري لجميع الزملاء بالنجاح والتوفيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.