سياحة و سفر

تعرف على سبب الإنشطار العجيب لصخرة تيماء بالسعودية

تحولت صخرة تيماء المشطورة، بالسعودية،الى مزار سياحي رغم وجود صعوبة في فهم الطريقة التي انقسمت فيها.

وعندما سمع المصور عبد المجيد البلوي عن صخرة تيماء، شعر بالحماس، وتشجع على توثيقها بعدسته، كما أنه أكد في مقابلة مع موقع CNN بالعربية أنه لم يصدق ما قيل عنها إلا بعد رؤيتها في الحقيقة.

وقال المصور: “أذهلني انقسامها إلى نصفين مع بقاء الصخرة بشكل عجيب ومدهش”.

وليس البلوي الوحيد الذي انجذب إلى هذه الصخرة الفريدة، إذ أكد المستشار الجيولوجي وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود في الرياض، الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن لعبون، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: “لفتت النصلة أنظار الرحالة والباحثين لشكلها المنعزل، وكتلتها الصخرية المكونة من أحجار الرمل الوردية المرتكزة على قاعدة رملية غرينية ضعيفة ومتجوية، والشق الذي شطرها إلى نصفين”.

وعند حديثه عن سبب تشقق الصخرة، والتي تقع جنوب تيماء بحوالي 70 كيلومتراً، أكد بن لعبون أنها “مشطورة طبيعياً”، وقال: “الصخرة أو حصاة النصلة تتكون من كتلتين صخريتين ترتكزان على قاعدتين، واحدة ضعيفة وأخرى عريضة. وكل كتلة تتكون من أحجار رمل وردية متجانسة،. أما صخور القاعدتين، فهي أكثر ليونة من الكتلتين، لذا كان تأثرهما بعوامل التجوية أكبر من الكتلتين الصخريتين اللتين تعلوهما، وقد تعرضتا لزحزحة رأسية تسببت بهبوط بسيط لأحد جوانبهما مما أدى إلى شطرها”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى