منوعات

تعرف على فوائد حبوب الدخن.

كتبت زينب الدراجيني

حبوب الدخن هي الحبوب الرئيسية في الهند، وتؤكل في الصين وامريكا الجنوبية وروسيا وجبال الهمالايا، وهي حبوب كاملة خالية من الغلوتين، تعد حبوب الدخن خياراً ممتاز للحب ب لمن يحتاجون إلى بدائل، إنها سهلة الإعداد، وأكثر سهولة من حيث تواجدها وأنها متوفره في جميع أنحاء العالم.
تتميز هذه الحبوب بأنها متعددة الاستخدامات بشكل يصدق، حيث يمكن استخدامها في كل شيء بدءاً من الخبز المثلى، وحتى العصائر والاطباق الجانبية والحلويات، كما أنها تعد غذاء عالي الألياف للماشية والطيور.
تعلم أن الدخن يساعد في تعزيز صحة الشعر، لأنها غنية بالبروتين، وهو عنصر يوصي به بشدة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر يتطلب الشعر الصحي كمية كافية من البروتين، لأن معظم الشعر مصنوع من البروتين، ويعرف البروتين الموجود داخل خلايا الشعر بأسم الكيراتين، وهو المسؤل المباشر غي تكوين كل شعرة من الشعر، ويمكن أن يؤدي إلى نقص البروتين إلى فقدان حاد للشعر لذلك يحتاج إلى كمية كافية من الدخن تقوى الشعر ليجعله أقوى وأقل عرضة للتكسير.
حبوب الدخن تساعد أيضاً في تخفيف الوزن، لأنه يحتوي على التريبتوفان، وهو حمض أميني يقلل الشهية ويساعد في إدارة الوزن، إنه يهضم بمعدل أبطأ، لذا يجب على الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن أن يدمجوا في وجبة واحده على الأقل من الدخن من وجابتهم الرئيسية.
وأيضا حبوب الدخن تقلل من خطر سرطان الثدي والقولون لأنه يحتوي على الألياف والمغذيات النباتية، ويعتقد أن الجمع بينها يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما يتم تحويل الليغنان، وهو المغذيات النباتية في الدخن إلى مواد تحمي من سرطان الثدي في الواقع، يمكن أن يساعد استهلاك الدخن من تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50%.
وأيضا تساعد حبوب الدخن على خفض ضغط الدم المرتفع لأن الماغنيسيوم في الدخن يريح العضلات التي تبطن داخل جدار الشرايين، مما يساعد على خفض ضغط الدم، كما يقلل من شدة الربو وتواتر الصداع النصفي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق