تقارير وتحقيقات

تعرف على 5 علماء وأديب حصلوا على جائزة نوبل وتوفوا 8 فبراير 

 

كتبت إيمان البلطى

يعد يوم ٨ فبراير ذكرى وفاة خمسة علماء بمجالات مختلفة وجنسيات مختلفة حصلوا جميعهم على جائزة نوبل تعرف عليهم في التقرير التالي  :

  • فالتر بوته عالم فيزياء نووية  ألمانى  ولد ٨ يناير ١٨٩١م وتوفى ٨ فبراير ١٩٥٧م عن عمر ٦٦ عام حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام ١٩٥٤م بتطبيقه طريقة الصدفة (أو التزامن) لدراسة التفاعلات النووية وتأثير كومبتون والأشعة الكونية وازدواجية موجة الجسيمات للإشعاع وتشارك معه فى الجائزة العالم ماكس بورن.

روبرت روبنسون عالم كيمياء عضوية بريطانى ولد ١٣ سبتمبر ١٨٨٦م وتوفى ٨ فبراير ١٩٧٥م عن عمر ٨٦ عام حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1947 لأبحاثه عن أصباغ الأنثوسيانين والقلويدات النباتية.

دنيس غابور عالم فيزياء هنغارى ومهندس بريطانى ولد ٥يونيو ١٩٠٠م وتوفى ٨ فبراير١٩٧٩م عن عمر ٧٩عام  حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام ١٩٧١م بتطويره فى تقنيات الليزر واختراع تصوير ثلاثى الأبعاد.

هالدور لاكسنس أديب آيسلندى ولد ٢٣ أبريل ١٩٠٢م وتوفى ٨ فبراير ١٩٩٨م عن عمر ٩٦عام حصل على جائزة نوبل فى الأدب عام ١٩٥٥م  وحصل على جائزة الاتحاد السوفيتى للسلام فى الأعمال الأدبية.

  • بيتر مانسفيلد طبيب بريطانى وبروفسير فى جامعة نوتنغهام ولد فى ٩ أكتوبر ١٩٣٣م وتوفى فى ٨ فبراير ٢٠١٧م عن عمر ٨٤ عام حصل على جائزة نوبل لعام ٢٠٠٣م فى مجال الطب عن التصوير بالرنين المغناطيسى مناصفة مع بولا لاوتربر فى نفس المجال.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى