وضوح التعليمي

تعليم القناطر الخيريه يناقش استحداث ادارتى الدعم والأزمات بالمدارس

كتب – محمد الهادى

تحت رعاية الدكتور رضا حجازى وزير التربية و التعليم  و اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية و الأستاذة سماح إبراهيم مدير مديرية التربية و التعليم بالقليوبية و الأستاذ سعيد ندا وكيل المديرية.

شهدت الأستاذة /عايدة جبريل مدير الإدارة التعليمية بالقناطر الخيرية و الأستاذة ابتسام أبوزيد وكيل الإدارة اجتماعا موسعاً بعد ظهر اليوم مع قيادات تعليم القناطر الخيريه و ذلك بالمركز الاستكشافي و فيه تم مناقشة عدة نقاط منها استحداث إدارتى  الدعم و التواصل و الأزمات بهدف التعريف بجهود الوزارة داخل كل مدرسة على مستوى الجمهورية  و تسجيل ردود الفعل حولها و البناء عليها،و ضرورة تنمية الولاء و الانتماء لدى الطلاب من خلال الاحتفال بالأعياد القومية و تنظيم الرحلات إلى المشروعات القومية للدولة المصرية.

و قد أكدت على أن نكون حريصين على مصلحة أبنائنا الطلاب و لمساعدتهم على التحصيل الدراسي و توفير جميع مصادر التعلم التى تساعدهم في كفاءة عملية التعليم و التعلم و تخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية من خلال متابعة القنوات التعليمية للوزارة عن طريق موقعها الإلكتروني  المواد التعليمية و التدريبية للصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي لتأصيل الفهم العميق و تدريب الطلاب على مفردات و نوعيات الأسئلة، من خلال توفير عدد كبير من الأسئلة في نهاية كل وحدة دراسية من وحدات المنهج مؤكدة علي ضرورة متابعة البث المباشرللمواد و التدريبات الإلكترونية . وبإعلان ذلك فى المدارس عن هذه المواد التعليمية و التدريبية التى تتيحها الوزارة لاطلاع الطالب عليها و الاستفادة منها، و كذلك تكليف الموجهين الأوائل بمتابعة تنفيذ طباعة المواد التعليمية و التدريبية بالمدارس  و إتاحتها للطلاب .

كما وجهت بضرورة تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي بأجور رمزية للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور، من خلال اختيار أفضل مدارس بكل إدارة تعليمية تضم مدرج أو مسرح او أي قاعة تناسب الطلاب أثناء تلقيهم مجموعات ,مع الاهتمام بجذب المعلمين الأكفاء و المتميزين للتدريس بها .

و أكدت  على تفعيل الغياب الإلكتروني، و متابعة مديري المدارس للغياب بين الطلاب فى المدارس و كذلك انتظام المعلمين في الحضور و تفعيل لائحة الانضباط المدرسي لتحقيق الانضباط للطلاب و المعلمين.

و العمل على جذب الطلاب للمدرسة خاصة طلاب الصف الثالث الإعدادي و الثالث الثانوي من خلال تقديم محاضرات لهم يقدمها أفضل المعلمين و ذلك عن طريق الإعلان عن هذه المحاضرات في جداول بالمدارس، بالإضافة إلى جذب الطلاب من خلال الاهتمام بتنظيم يوم النشاط الرياضي و الثقافي من كل أسبوع بجميع المدارس بالتعاون مع مراكز الشباب والرياضة و دور و قصور الثقافة  لمساعدة الطلاب على التركيز و الفهم، و المساهمة في بناء اللياقة البدنية و الذهنية و الصحية للطلاب، فضلًا عن اكتشاف المواهب و رعايتها.

كما شددت علي أنه من المفروض أنه تم  الانتهاء من تسليم الكتب  للطلاب و كذلك ضرورة متابعة الصيانة الدورية للمدارس و أن يقوم مسئول الصيانة بالمدارس بالإبلاغ عن أي أعمال تحتاج إلى صيانة.

وأكدت خلال الاجتماع على رفع المعنويات  و تنمية الولاء و الانتماء لدى الطلاب من خلال الاحتفال بالأعياد القومية، و تنظيم الرحلات إلى المشروعات القومية للدولة المصرية.

إلى أنه تم استحداث الإدارة العامة للدعم و التواصل بالإدارة بتشكيل لجان للتواصل بين الوزارة و المديريات و الإدارات و المدارس  للتعريف بجهود الوزارة و جميع القرارات و الإجراءات التى تتخذها داخل كل مدرسة وتسجيل ردود الفعل حولها، لوضعها فى الاعتبار و البناء عليها.

وفي نهاية الاجتماع أشارت سيادتها الي ضرورة تفعيل “مبادرة احمي نفسك إلكترونيا  “. والتنفيذ ابتداء من الأحد الموافق ٢٠٢٤/٢/١٨وحتى الأربعاء  ٢٠٢٤/٣/٢٠ م . وأن  المستفيدين من المبادرة جميع طلاب وطالبات جميع المراحل التعليمية المختلفة .

والعمل على ربط الاسرة المصرية بكافة المشكلات التي تؤثر سلبا على بناء الشخصية المصرية .

وكذلك  توعية الطلاب والطالبات بمخاطر الألعاب الالكترونية ومواقع الانترنت الضارة على أبنائنا الطلاب .

وتنمية مهارات وقدرات الطلاب للتعامل الإيجابي مع التكنولوجيا الحديثة واستخدام الألعاب الإلكترونية.

واظهار دور مجالس الامناء والاباء والمعلمين في التصدي لكافة المدخلات السلبية التي تؤثر على بناء شخصية أبنائنا الطلاب ،وكذلك العمل على زيادة الوعي لأولياء الأمور والمعلمين  والاخصائيين الاجتماعيين لاتاحة الفرصة لدى الطلاب وحمايتهم من الأمراض النفسية المختلفة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.