احدث الاخبار

تفاصيل جديدة حول مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا

اعلان

التحقيق مع 18 مسئولا سعوديا في قضية مقتل خاشقجي 

كتب / المحرر السياسي

نشرت وكالة رويترز تغاصيل جديدة بخصوص مقتل الصحافي جمال خاشقجي، بقنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية، في الثاني من الشهر الجاري.

ونقلت الوكالة عن المسؤول السعودي قوله : إن وثائق استخباراتية داخلية سعودية يبدو أنها تظهر مبادرة لإعادة المنشقين بالإضافة إلى الوثيقة المحددة التي تخص خاشقجي.

وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الوكالة اسمه أن فريق التفاوض مع خاشقجي “تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، وأن وفاة خاشقجي كانت بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته وفق تقرير أولي”.

وأشار المسؤول إلى أن “ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، وأن المتهمين في هذه القضية 18، وهم موقوفون وقيد التحقيق”.

وقال المسؤول إن الحكومة السعودية “أرادت إقناع خاشقجي، الذي انتقل للإقامة في واشنطن قبل عام خوفًا من الانتقام بسبب آرائه، بالعودة إلى المملكة كجزء من حملة للحيلولة دون تجنيد أعداء البلاد للمعارضين السعوديين”.

وأضاف أنه “من أجل ذلك شكَّل نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري فريقًا من 15 فردًا من الاستخبارات والأمن للذهاب إلى إسطنبول ومقابلة خاشقجي في القنصلية ومحاولة إقناعه بالعودة”.

وأوضح المسؤول أن هناك أمرًا دائمًا بالتفاوض على عودة المعارضين بطريقة سلمية مضيفًا أن “أمر العمليات يمنحهم سلطة التصرّف دون الرجوع للقيادة”.

وبيَّن أن “عسيري كوَّن الفريق، وأن المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني شارك في إعداد العملية”، موضحًا “أن القحطاني وافق على أن يدير أحد موظفيه المفاوضات”.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق