البحث العلمى

تقييم ارتباط متغير الجين (إينوزين ثلاثي الفوسفات بيروفسفاتاز)

اعلان

كتبت / إيمان البلطى

حصل الطبيب أحمد صلاح عبد الجواد على درجة الدكتوراه في الطب المعملي بمعهد الكبد القومي جامعة المنوفية عن بحثه الذي جاء بعنوان تقييم ارتباط متغير الجين (إينوزين ثلاثي الفوسفات بيروفسفاتاز) بالتغير في معدلات صورة الدم أثناء العلاج بمضادات الفيروسات المباشرة في المرضي المصريين المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسى سى وقد اتجهت هذه الدراسة لتحقيق اثر تنوع الانماط الجينية الخاصة بجين اينوزين ثلاثي الفوسفاتاز (rs1127354) علي مكونات الدم المختلفة ودورها في حدوث فقر الدم في مرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي سي المعالجين بخليط من الأدوية المضادة للفيروسات ذات التأثير المباشر والريبافيرين .
توصي هذه الدراسة بما يلي : استخدام الكشف عن تعدد الأشكال الجينية بجين اينوزين ثلاثي الفوسفاتاز قبل بدء العلاج القائم على الريبافيرين لتجنب الآثار الجانبية الدموية واختيار بروتوكول مفيد للعلاج من المستحسن إعطاء مزيج الادوية المضادة للفيروسات ذات التاثير المباشر والريبافيرين للمرضى الذين لديهم أنماط وراثية CA / AA لأنهم أكثر عرضة لتحمل جرعات أعلى من الريبافيرين كما يفضل استبعاد المرضى الذين لديهم النمط الوراثي CC من إضافة الريبافيرين إلى الادوية المضادة للفيروسات ذات التاثير المباشر لأنهم عانوا من انخفاض الهيموجلوبين بشكل أسرع وكانوا أكثر عرضة لفقر الدم من المرضى الذين يعانون من الأنماط الوراثية CA / AA إجراء دراسات مستقبلية واسعة النطاق مع أنماط وراثية مختلفة من الجين المذكور لتوضيح تأثيرها على علاج التهاب الكبد الوبائي سي .

وضمت لجنة المناقشة ا.د / الفت محمد هندي استاذ الباثولوجيا الإكلينيكية معهد الكبد القومي – جامعه المنوفية ( عن المشرفين ) ا.د/ احمد احمد الشعراوي أستاذ البثلوجيا الإكلينيكية والكيميائية معهد الكبد القومي – جامعه المنوفية ( مناقش داخلي ) ا.د/ امل احمد زيدان استاذ الباثولوجيا الإكلينيكية كليه الطب – جامعه الزقازيق ( مناقش خارجي )
وضمت لجنة الاشراف على الرسالة ا.د / الفت محمد هندي استاذ الباثولوجيا الإكلينيكية معهد الكبد القومي – جامعه المنوفية د. مها معوض علام استشاري مساعد الباثولوجيا الإكلينيكية معهد الكبد القومي- جامعه المنوفية د. هبه محمد عبد الله مدرس الباثولوجيا الإكلينيكية معهد الكبد القومي- جامعه المنوفية د. علي سعد الدين ندا مدرس طب الكبد معهد الكبد القومي- جامعه المنوفية

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق