سياحة و سفر

ضرورة تنمية السياحة فى مصر

كتب – رمضان النجار

تعتبر السياحة فى مصر من اهم مصادر الدخل القومى بل تعتبر من أهم دعائم الإقتصادالوطنى الذى تستند إليه الدولة المصرية فى الحصول على العملة الأجنبية التى من خلالها نؤمن إحتياجتنا من الواردات من الخارج مثل قطع الغيار وبعض المواد الغذائية ومستلزمات الانتاج وغيرها .

وتشير الاحصائيات الرسمية أن عدد السياح الذي يزورون مصر سنويا يتغير من عام لعام . فقد بلغ عدد الزائرين عام 2010 حوالي 14.7 مليون ، وانخفض الى 3.5 مليون عام 2020. ويعتبر هذا الرقم قليل جدا بالنسبة لدولة كبيرة مثل مصر تمتلك ثلث آثار العالم وتنفرد بأجمل الشواطئ فى العالم مثل شواطئ الغردقة وشرم الشيخ وشوطئ الإسكندرية والساحل الشمالي الغربي فى مدينة مرسى مطروح. وهي امكانيات كبيرة تتفوق على ما تمتلكه دولة مثل اسبانيا التى يزورها حوالى ٣٠ مليون سائح سنويا.

المطلوب عمل دعاية تليق بمصر والأماكن السياحية والمعابد والشواطئ والأماكن الأثرية وأماكن السياحة العلاجية والسياحة البيئية الموجودة فى مصر والتى يتطلع إليها العالم بأسره وكذلك مطلوب إقامة قرى سياحية فى الساحل الشمالي الشرقى المهمل الذى يفتقر إلى القرى السياحية والذى يبدأ من محافظة كفر الشيخ حتى محافظة بورسعيد  وهذه المنطقة منطقة مقتظة بالسكان وعدد الوافدين الأجانب لها كبير جدا بسبب وجود  الجامعة الأهلية الجديدة فى المنصورة الجديدة ووجود بعض المستشفيات العالمية بمدينة المنصورة.

والمطلوب اكثر نشر ثقافة التوعية السياحية بين المواطنين لحثهم على حسن التعامل مع السياح والترحيب بهم بشكل يليق بمكانة مصر وتاريخها العريق . وأيضا تفعيل قوانين معاقبة من يبتزون السياح باعتبارها جريمة تسئ لسمعة مصر .

شاطئ الغردقة
القاهرة التاريخية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.