شئون عربيةفلسطين

جريدة ( وضوح ) ترصد اهم الأحداث العالمية الأخيرة المتعلقة بالعدوان علي غزة

كتب – محمد السيد راشد 

*الرئيس السيسي: إذا ترك الفلسطينيون أرضهم في الضفة وغزة فلن يعودوا لها مرة أخرى.

*سي ان ان :إسرائيل ستطلق سراح 39 فلسطينيا ،يوم الجمعة في إطار صفقة الرهائن.

*مصدر مصري : وفد امني يتوجه الى  رام الله والقدس، للتأكد من الافراج عن الاسيرات و الأسرى الفلسطينيين ،المحررين ضمن صفقة التبادل.

*جيش الاحتلال يدمر المستشفى الاندونيسي، بعد محاصرته وقصفه بالدبابات.

*عائلات فلسطينية انتظرت دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ ،للانطلاق نحو منازلها التي تهجرت منها خلال أيام العدوان علىقطاع غزة.

*بدء دخول شاحنات المساعدات والوقود ،إلى قطاع_غزة بعد اتفاق الهدنة المؤقتة.

*غالبية سكان مستوطنات غلاف غزة، الإسرائيليين لا يرغبون بالعودة للعيش بها حتى بعد انتهاء الحرب ،بسبب تحول تلك المناطق إلى نقطة ضعف أمام ضربات المقاومة الفلسطينية.

*   في أول احتجاج من نوعه خلال أكثر من 10 سنوات.. رئيس كوبا ميغيل دياز كانيل ،يقود مسيرة على طريق ماليكون الساحلي في هافانا حيث تقع السفارة الأميركية،للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وشارك في المسيرة عشرات الآلاف من الكوبيين، متهمين إسرائيل بارتكاب إبادة في غزة، بحسب وكالة رويترز.

*أردوغان: المجتمع الدولي فشل في مواجهة وحشية إسرائيل في قطاع_غزة.

*مقررون في مجلس الأمن الدولي،  يعربون عن قلقهم إزاء موجة التجريم والعقوبات والأعمال الانتقامية، التي تطال المتضامنين مع #فلسطين، معتبرين أن الدعوات لوقف إطلاق النار في ،غزة ليست دعما للإرهاب أو معاداة للسامية.

*برنامج الغذاء العالمي :يقول إن مئات الآلاف من النازحين في غزة، يتكدسون في ملاجئ ومستشفيات مكتظة مع نفاد الغذاء والماء، مشيرا إلى ضرورة، دخول مساعدات غذائية عاجلة لسكان القطاع.

*بعد أن وصل إلى مستويات غير مسبوقة في مصر.. طرح السكر في بورصة السلع لـ”تخفيض السعر” ومصدر لـCNN: نتوقع حدوث انفراجة .

*إطلاق سراح رهائن متوقع خلال ساعات ،مع دخول الهدنة في غزة حيز التنفيذ صباح الجمعة .

*كشف تحقيق نشرته منصة بلاست عن أن” باتريك دراهي” رجل أعمال فرنسي ومالك قناة  BFMTV, التليفزيونية، تبرع بمبلغ 7.7 مليون يورو لتمويل, أحد مراكز رعاية جنود الاحتلال الإسرائيلي في القاعدة العسكرية البحرية في حيفا.

*يديعوت أحرونوت: نقل 24 أسيرة و15 أسيراً (طفلاً) فلسطينياً, إلى سجن عوفر قرب رام الله استعداداً للإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل.

*ألقت الطائرات الإسرائيلية: منشورات فوق المناطق الجنوبية من قطاع غزة، الجمعة، لتحذير السكان والنازحين من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة، خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأ سريانها الساعة 7 بالتوقيت المحلي.

كانت دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال, قد أُطلقت الساعة الواحدة من ظهر الجمعة، وبدأ عدد كبير من النازحين في العودة عبر شارع صلاح الدين.

وقال الجيش في المنشور: “إلى سكان قطاع غزة، إن الحرب لم تنتهِ بعد، الهدنة الإنسانية مؤقتة ومنطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة وممنوع التجول فيها”.

*الهدنة في الإعلام العبري: صفقة خاسرة وانتصار لحمـ.ـاس.

*وزير الخارجية البريطاني” ديفيد كاميرون” يعلن تقديم المملكة المتحدة 37 مليون دولار إضافية, لتعزيز جهود الإغاثة الإنسانية في غزة، ويؤكد ضرورة حماية المدنيين واحترام الهدنة.

*البيت الأبيض: «فاغنر» تستعد لتزويد ,حزب_الله أو إيران بنظام دفاع جوي

  • «مستعدون لاستخدام العقوبات المناهضة للارهاب ضد كيانات روسية».

*وقفة داعمة لفلسطين في العاصمة الفرنسية .باريس تندّد باستمرار العدوان الإسرائيلي على ،قطاع غزة.

*عاقبوها بسبب تضامنها مع الفلسطينيين.. وكالة المواهب في هوليوود توقف العمل مع الممثلة الأمريكية الحائزة الأوسكار “سوزان_ساراندون” لأنها خرجت في مظاهرات داعمة للفلسطينيين وقالت إن ،إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة.

*أعلنت كتائب القسام الخميس، تدميرها 33 آليةً عسكريةً إسرائيلة كلياً أو جزئياً خلال الساعات الـ72 الأخيرة، في كل محاور، التوغل في قطاع غزة.

وأضافت الكتائب أن مقاوميها استهدفوا القوات الراجلة ،في أماكن التحصن والتمركز والتجمع بالقذائف والعبوات المضادة للأفراد، ونفذوا عدة عمليات نوعية من المسافة صفر أوقعت قتلى بشكل محقق من القوات الإسرائيلية خارج آلياتهم.

*عرض أسماء شهداء فلسطينيين على شاشة عملاقة.. مغني راب أمريكي ،يطالب بوقف الحرب الإسرائيلية، على غزة خلال حفل ضخم في لوس أنجلوس.

*اعتقال عشرات الطلاب وتوقيف آخرين وتعطيل منظمات طلابية، في جامعات أميركية بسبب أنشطة متضامنة مع غزة و فلسطين.سياسيون ومسؤولون غربيون وإسرائيليون يقعون في *زلات لسان أثناء حديثهم عن الحرب في قطاع غزة، يرى كثيرون أنها تصف الحقيقة في القطاع، قبل أن يتراجعوا عنها ويصححوا معاني تصريحاتهم .

*”مكارثية وتطهير عرقي”.. “بي بي سي” تحذف مقاطع تضامن مع فلسطين من حفل جوائز “بافتا اسكتلندا”، ونجوم في هوليوود يُعزَلون من مناصب وأدوار بسبب انتقاد إسرائيل.

*اعتقال عشرات الطلاب وتوقيف آخرين وتعطيل منظمات طلابية. في جامعات أميركية بسبب أنشطة متضامنة مع غزة و فلسطين.

*بعد رفعهم الأعلام الفلسطينية ولافتة “فلسطين حرة”.. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعلن تغريم نادي سلتيك بـ 15200 جنيه استرليني (19 ألف دولار)، بعد رفع جماهيره الأعلام الفلسطينية خلال مباراة دوري أبطال أوروبا أمام أتلتيكو مدريد الشهر الماضي في جلاسكو

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان إن الأعلام التي بلغ عددها المئات اعتُبرت “رسائل استفزازية ذات طبيعة مسيئة”.

*تظاهرة داعمة لقطاع غزة داخل محطة القطارات الرئيسية في مدينة روتردام الهولندية

*الشرطة الأميركية تعتقل محتجين مناصرين لفلسطين في مدينة نيويورك .

*تظاهرة في العاصمة القطرية الدوحة تضامنًا مع غزة والشعب الفلسطيني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.