احدث الاخبارفلسطين

جريدة (وضوح ) ترصد موجزا لأهم وأحدث أخبار العدوان الإسرائيلي على غزة في اليوم الـ 81

كتب -محمد السيد راشد

 

*كشفت مصادر مصرية مطلعة على جهود القاهرة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تفاصيل زيارة قام بها وفد إسرائيلي، تزامناً مع زيارة وفد حركة حماس للقاهرة الأسبوع الماضي، في وقت سربت فيه وكالات أنباء عالمية تفاصيل إضافية بشأن الأفكار التي تطرحها مصر للتوصل إلى هدنة جديدة ومواقف حركتي حماس والجهاد الإسلامي منها.

شروط نتنياهو ( احلام صعبة التحقيق )

*صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية نشرت مقالاً لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع فيه ثلاثة شروط تسبق إنهاء الحرب على غزة.

-يجب أن تكون غزة منزوعة السلاح ويجب على إسرائيل أن تضمن عدم استخدام المنطقة مرة أخرى كقاعدة لمهاجمتها”.

-عدم السماح للسلطة الفلسطينية، التي واصلت التنسيق الأمني معه رغم الحرب على غزة، بلعب أي دور في مستقبل غزة.

-يجب أن تكون غزة منزوعة السلاح ويجب على إسرائيل أن تضمن عدم استخدام المنطقة مرة أخرى كقاعدة لمهاجمتها”.

*أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّها قادت بعثة دولية إلى مستشفيات غزة التي بالكاد تعمل في شمال القطاع، في نهاية الأسبوع المنصرم، وأشارت إلى اليأس المتزايد والجوع اللذَين دفعا مواطنين إلى سحب إمدادات من شاحنة مساعدات.

*نقلت منظمة الصحّة العالمية شهادات “مروّعة” عن قصف مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين في وسط غزة، مشيرة إلى أنّ هذه الروايات جمعتها طواقمها من “مستشفى الأقصى” الذي نُقل إليه ضحايا هذا القصف الإسرائيلي الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى.

*من المتوقع أن يصل وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، أقرب المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن، الثلاثاء، لعقد اجتماعات في البيت الأبيض ووزارة الخارجية حول “الخطط الإسرائيلية لتقليص الحرب في غزة والانتقال إلى عملية منخفضة الشدة”.

*البنتاغون: القوات الأميركية نفذت ضربات في العراق بعد إصابة 3 جنود أميركيين في هجوم شنه مسلحون أمس الاثنين على قاعدة أربيل الجوية في العراق.

*تزيد حركة الشحن المرتبكة في البحر_الأحمر، من الأعباء التجارية المصرية، إذ تترقب الأسواق زيادة جديدة في أسعار كافة السلع والواردات الأجنبية، بنسب تتراوح بين 5% و8%، مطلع يناير المقبل، متأثرة بزيادة تكلفة الشحن في ظل عزوف العديد من شركات النقل البحري العالمية عن عبور البحر الأحمر تجنباً لهجمات الحوثيين في اليمن.

قصف المستشفيات جريمة حرب اسرائيلية

*يعتقد خبراء صحيون أنه كان يمكن إنقاذ الأطراف في بعض الحالات شريطة توفر العلاج المناسب. لكنّ 9 مستشفيات فقط من أصل 36 مستشفى في غزة لا تزال تعمل بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية، أحدها مستشفى “شهداء الأقصى” في مدينة دير_البلح وهي مستشفيات مكتظة جداً، وتقدم علاجات محدودة، وتفتقر إلى الأجهزة والأدوات الأساسية، لإجراء عمليات جراحية، علماً أن عدداً كبيراً من الجرحى لا يستطيعون أيضاً الوصول إليها بسبب القصف والقتال البري.

*اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي القيادية في الجبهة الشعبية والعضوة السابقة في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة_جرار (60 عاماً)، خلال اقتحام منزلها في مدينة البيرة، قرب رام_الله وسط الضفة_الغربية.

*أوضحت الإذاعة الاسرائيلية أنه خلال جلسة لمناقشة التطورات عُقدت في الآونة الأخيرة في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي، تبيّن أنه بخلاف الرسائل المعلنة الصادرة عن المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل، في ما يتعلق بإبعاد حزب الله، إلى عمق لبنان فإنه من خلال الاتصالات التي تجريها إسرائيل مع الولايات_المتحدة و فرنسا تمرر رسائل أخرى مختلفة كلياً، خاصة بما يتعلق بالمسافة التي يجب إبعاد حزب الله إليها.

*”ندرك حساسية الشعب التركي تجاه ما يحدث في غزة”قناة تركية تفصل مقدمة أخبار ومخرجًا من عملهما بسبب ظهور كوب “ستاربكس” على الهواء مباشرة.

*”من فضلكم لا تنسوهم” محمد_صلاح يوجه رسالة تضامن مع قطاع غزة.

*منع نتنياهو وزير الأمن من إجراء مداولات مع رئيس الموساد حول صفقة تبادل الأسري .

*وصفتها بـ”سيدة الإبـ.ـادة الجماعية”.. النائبة الإيرلندية كلير دالي تنتقد أورسولا فون دير لاين لدعمها “إسرائيل”.

*جماهير نادي سلتيك الاسكتلندي لكرة القدم ينظمون فعالية للتضامن مع أهل غزة.

*”الأطفال يموتون في غزة” نشطاء مؤيدون لفلسطين يقاطعون مسرحية احتفالية بعيد الميلاد في مدينة ملبورن الأسترالية

*”حتى الجثث لم تسلم”.. مشاهد توثق تدمير مقبرة بيت حانون شمالي غزة وتخريب قبور بداخلها.

*رياض_محرز ينشر صورة توضح الفرق بين احتفال العالم بالكريسماس وحال غزة عشية عيد الميلاد.

*وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد أن 27% من قتلى الجيش الجيش الإسرائيلي هم من الضباط.

*مناصرون لغزة في نيويورك الأميركية يتظاهرون تنديدا باستمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع.

*صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يعمل على “تحقيق الهجرة الطوعية لسكان قطاع غزة إلى دول أخرى”.

*عدوى فطرية تقتل جنديا إسرائيليا وتصيب آخرين.

*المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية: ردنا على اغتــ،يال إسرائيل للقائد في الحرس الثوري رضي موسوي سيكون ” قويا وذكيا ومؤثرا”.

*الرئيس الإسرائيلي يوقع على الصواريخ المعدة لقصف قطاع غزة.

* الخارجية الأردنية: وزيرا الخارجية الأردني والمصري يجريان مباحثات لتكثيف جهود التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة.

*سقوط جسم طائر على بعد كيلومترين من شواطئ دهب شرقي سيناء.

*ارتفاع حالات إدمان المخدرات والكحول والحشيش داخل المجتمع الإسرائيلي بعد 7 أكتوبر.

*“من دون احتفالات”.. قضى فلسـ.ـطينيو قطاع غـ.ـزة ليلة الاثنين-الأحد والتي صادفت ليلة عيد الميلاد على وقع قصف إسرائيلي مكثّف سواء بالغارات الجوية أو المدفعية، لا سيّما في مخيّمَي البريج والمغازي وسط القطاع، الأمر الذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى اندلاع حرائق في مصانع ومنازل لساعات عدّة وتسجيل دمار مادي هائل.

*عبارة “حلل يا دويري” تتصدر مواقع التواصل بعد أن صرخ بها أحد عناصر القسـ.ـام أثناء استهداف آلية إسرائيلية في غزة.

*بعضهم التفّ بكفن وآخرون حملوا أعلام فلسطين يابانيون يفترشون الأرض تضامنا مع الفلسطينيين وتنديدا بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

* صحيفة «جيروزاليم بوست» العبرية تقول إن الإمارات نشطت خلف الكواليس خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بشأن «اليوم التالي» في غزة بعد الحرب، حيث تهتم بتواجد السلطة الفلسطينية في القطاع.

*رئيس الأركان السابق لجيش الاحتـ..ـلال دان حالوتس: «خسرنا الحرب ضد حمــ..ــاس، وانتصارنا سيكون بإزاحة نتنياهو».

*هتفوا بحرية فلسطين..نشطاء يتظاهرون أمام منزلي وزير الدفاع الأميركي ومستشار الأمن القومي.

*كتــ..ـائب القســ..ـام تعلن تفجير عين نفق مفخـ..ــخة في قوة للاحتــ..ــلال مكونة من 8 جنود، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وأوقعوها بين قتيـــ..ـل وجريح.

*صحيفة نيويورك تايمز تقول في تقرير لها إن هجوم 7 أكتوبر أحدث تغييرات جذرية في المجتمع الإسرائيلي، وأدى لانهيار إحساسهم بالأمن وهز ثقتهم في قادتهم، وزعزع إيمانهم بالدولة اليهـ..ـودية وفكرة «أرض الميعاد»

*وزير المالية الاسرائيلي سموتريتش خلال حديثه مع حزبه : لن نكون شركاء في أي حكومة توافق على وقف الحرب في غزة , أو توافق بشكل أو بآخر على السيطرة على غزة من قبل أي جهة مرتبطة بالسلطة الفلسطينية او بالتنظيم في غزة.

*نتنياهو : طالبت الرئيسين الصيني والروسي بالتدخل من اجل تحرير المخطوفين المحتجزين في غزة.

*صحيفة هآرتس العبرية: “لن يتم تقديم مبادرة للسماح للعمال الفلسطينيين من الضفة بالعمل داخل اسرائيل قريبا، وقال مصدر سياسي اسرائيلي انه على الرغم من تقديرات الجيش أن هذه الخطوة ستخفف من حدة الضغط والتوتر في الضفة الا ان المزاج الاسرائيلي حاليا لا يسمح بتقديم هذه المبادرة خلال الاسابيع القليلة القادمة “.

*اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير : تم نقاش ما تم نشره في وسائل إعلامية عن ورقة مبادرة تتحدث عن ثلاث مراحل بما فيها الحديث عن تشكيل، حكومة فلسطينية لإدارة الضفة وغزة بعيدا عن إطار مسؤولية م.ت.ف الممثل الشرعي والوحيد.

وعليه قررت اللجنة التنفيذية رفضها، وتشكيل لجنة من أعضائها لمتابعة ما يترتب عليها من مخاطر تمس مصالح الشعب الفلسطيني العليا وحقوقه الوطنية الثابتة، والتمسك بالرؤية السياسية الشاملة التي تؤكد على الموقف الفلسطيني الثابت.

*الجيش الإسرائيلي: إصابة 43 عسكريا في معارك قطاع غزة في الساعات الـ24 الأخيرة.

* المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة: ظروف النساء الحوامل والأطفال غير آمنة وغير إنسانية.

* وزارة الصحة في غزة: ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 20915 و54918 جريحاً.

*المحامي الدولي البريطاني طيب علي: “إسرائيل تمارس فظـ.ـاعاتها على المباشر في غزة. لماذا تحركت محكمة الجنايات الدولية خلال الحرب في أوكرانيا لإدانة متهمين روس، ولا تحرك ساكنا في فلسطين إذا لم تتحرك ستكون نهايتها”.

*”على الأرجح؛ إسرائيل تجري محادثات مع السيسي لاستقبال سكان غزة، وتوطينهم في سيناء مقابل تخليص مصر من كافة ديونها” بحسب منصة “أوبن ديموكراسي” الإعلامية الدولية.

*عقدت 164 منظمة يابانية يحسب لها حساب داخل بلادها، مؤتمرا صحفيا تطالب بوقف الحرب والحرية لفلسطين، وهي تحمل لافتات داعمة للقضية.

*طوفـ.ـان الأقصى يحيي ضمير العالم، شجرة عيد الميلاد في محطة القطار الرئيسية في العاصمة الإيطالية روما، تكسوها مئات المعايدات والامنيات بتحرير فلسطين.

*مسيرة في مدينة نيويورك الأميركية خلال عيد الميلاد للمطالبة بوقف الحرب على غزة.

*”180 إلى 200 مليون دينار شهريا يخسرها الاقتصاد الأردني من الدخل السياحي جراء تأثير الحرب على غزة” | وزير السياحة والآثار مكرم القيسي.

*منظمة الصحة العالمية: مستشفى الشفاء بغزة يجسد “حالة من البؤس المطلق”.

*والدها يبكي بحرقة ويناشد لإنقاذها.. نغم أبو سمرة لاعبة كاراتيه من غزة حطم الاحتلال حلمها بعدما بترت ساقها جراء قصف إسرائيلي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.