احدث الاخبارفلسطين

جريدة (وضوح ) ترصد موجزا لأهم وأحدث أخبار العدوان الإسرائيلي على غزة  في اليوم الـ 78

كتب – محمد السيد راشد 

 

*المنظمة الدولية  المتحدة: 4 من كل 5 أشخاص “الأكثر جوعاً” في العالم موجودون في غزة.

*قطاع غزة ارتفاع عدد الصحفيين الشهداء جراء عدوان الاحتلال إلى 100.

مسيرات ووقفات تضامن

*منظمة “الصوت اليهودية من أجل السلام” تنظم مسيرة في مدينة “فارمنغتون هيلز” بولاية ميشيغان الأميركية للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

*وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة السويدية ستوكهولم، نصرة لفلسطين وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

*مسيرة داعمة لفلسطين في مدينة أوترخت الهولندية تنديداً بصمت المحكمة الجنائية الدولية عن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

*مسيرة تضامنية نصرة لفلسطين في العاصمة الألمانية برلين تندد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

*أنطوانيت لطوف، رفضت السكوت عن جـ.ـرائم إسرائيل فوجدت نفسها مطرودة من إذاعة “أي بي سي” الأسترالية.

*”يحيا نضال الشعب الفلسطيني”.. من هتافات متظاهرين فرنسيين خرجوا في تظاهرة مسائية في باريس، إسنادا لغزة ورفضا للإبـ.ادة الجماعية، رافعين الأعلام الفلسطينية.

* القناة 12 العبرية تقول إن مسيرة هاجمت سفينة مرتبطة بـ «إسرائيل» قبالة سواحل الهند.

* هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا تقريرا عن حادث في باب المندب يبعد 45 ميلا بحريا جنوب غرب الصليف.

* الناطق باسم كتـ..ــائب القسـ..ـام يعلن فقد الاتصال بالمجموعة المسؤولة عن 5 أسرى، ويرجح مقتــ..ـل الأسرى جراء غارة للاحتــ..ـلال، بينهم 3 أصحاب مقولة «لا تتركونا نشيخ».

* كتـ..ــائب القسـ..ـام تستدرج 5 جنود للاحتــ..ـلال من وحدة «يهلوم» داخل أحد الأنفاق شرق مدينة خانيونس، وتفجيره بمجرد دخولهم والقضاء عليهم من نقطة صفر.

*وسائل إعلام فلسطينية تقول إن جيش الاحتــ..ـلال أبلغ مصر بنيته احتـ..ــلال الشريط الحدودي عند محور «فيلادلفيا» وتطلب إخلاء الجنود المصريين بالمنطقة الحدودية، فيما قالت هيئة المعابر الفلسطينية بغزة أن مصر نفت أية معلومات عن «التحرك العسكري الإسرائيلي في المحور الحدودي».

ملف الأسرى 

* أسامة حمـ..ـدان القيادي في حمـ..ــاس: «لا تفاوض بشأن أسرى الاحتــ..ـلال إلا بعد وقف العدوان الإجـ..ــرامي على قطاع غزة، وإذا أراد استعادة أسراه أحياء فعليه وقف العدوان».

*عائلات أسـرى الاحـتــ..ـلال تواصل الاعتصام في «تل أبيب» للمطالبة بعقد صفقة تبادل للاسرى وعودة ذويهم أحياء من قطاع غزة.

* الأسيرة الإسرائيلية «تشين ألموغ غولدشتاين» المفرج عنها في صفقة التبادل: «كنا نسأل الحراس عما إذا كانوا سيقتلوننا وكان ردهم نموت نحن قبل أن تموتوا، وكنا مهمين جدا لهم».

* البيت الأبيض:

بايدن ونتنياهو ناقشا الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة بما يشمل أهدافها ومراحلها في اتصال هاتفي اليوم السبت.

-بايدن ونتنياهو ناقشا أهمية تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن الباقين في غزة.

-بايدن يؤكد في اتصال مع نتنياهو على أهمية حماية المدنيين في غزة.

*الصحفي الإسرائيلي البارز ناحوم برنيع لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: التقارير الأخيرة تشير إلى أن المقاتلين في قطاع_غزة يخرجون من الأنفاق والمباني المهدمة، لنصب الكمائن للجنود، ومجلة الإنترسبت الأميركية تقول إن إسرائيل تنجح في ذبح المدنيين وتدمير بناهم التحتية في غزة، وهجومها البري ضد حمـ.ـاس يتحول إلى مستنقع لإسرائيل.

*صحيفة لوموند الفرنسية: وائل_الدحدوح بات صوت المظلومين المقهورين في غزة بعد إصراره على أداء واجبه الإعلامي، فهو يحتضن في جسده المثخن بالجراح المآسي التي يعيشها أهل القطاع.

*موقع موسوعة “ويكيبيديا” العربي يغلق مؤقتا لمدة 24 ساعة ويغير شعاره تضامنا مع أهل قطاع غزة.

*هيئة البث الإسرائيلية -نقلا عن مصدر مطلع لم تحدده- توضح أن خطة السنوار “تتضمن انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي كجزء من اتفاق وقف طويل لإطلاق النار، والاحتفاظ بجزء من الأسرى الإسرائيليين، كورقة مساومة للمستقبل”.

*يونيسيف: 80% من أطفال غزة يعانون من “فقر غذائي حاد”.

*الخبير العسكري اللواء “فايز الدويري”

-يرجع سحب جيش الاحتلال الإسرائيلي قطاعات من قواته المتواجدة بقطاع غزة إلى انغلاق الأفق العسكري، والفشل في تحقيق سيطرة حقيقية على المناطق السكنية بالقطاع، إضافة إلى الضغوط الاقتصادية.

-قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن تحرك الجيش الإسرائيلي باتجاه محور فيلادلفيا يهدف إلى فصل قطاع_غزة عن صحراء سيناء ومصر، لكنه استبعد أن يتحقق هذا الهدف.

*في وقت تواصل فيه جماعة الحوثي تهديداتها باستهداف السفن المرتبطة بإسرائيل 180 سفينة حاويات تغير مسارها لتجنب الهجمات في البحر الأحمر.

*المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الاحتـ لال أنشأ معسكرات اعتقال شرق مدينة غزة، ووصلتنا شهادات حية بأن جيش الاحتـ لال ارتكب جرائم إعـ ـدام ميدانية لأكثر من 137 مدنيا فلسطينيا في شمال غزة، وكان يحفر حفرا كبيرة ثم يطلق النار على الأسرى جماعيا.

*وسائل إعلام إسرائيلية تشير إلى مقتل 14 إسرائيليًا منهم 10 جنود منذ بدء الاشتباكات على الحدود الشمالية مع جنوب لبنان منذ 8 أكتوبر، وتتحدّث عن أنّ 50% من الشقق السكنية في مستوطنة المنارة في الجليل الأعلى دُمّرت بالكامل.

*الخارجية السعودية تطالب المجتمع الدولي بوضع حد فوري لانتهاكات الاحـ،تـ،ـلال الإسرائيلي الممنهجة تجاه المدنيين في غزة.

*”من أكثر الحروب تدميرا خلال هذا القرن” صحف عالمية تسلط الضوء على حجم الدمار في غزة والانتهاكات الإسرائيلية لقوانين الحرب.

*مظاهرات في تل أبيب تندد بالغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة وتطالب بوقف إطلاق النار في القطاع.

*البنتاغون: الطائرة المسيّرة التي هاجمت سفينة قبالة سواحل الهند أُطلقت من إيران أميركا.

*”إن لم يمت الغزّي بالقصف المباشر سيموت بالبطيء”.. قصف غزة بالفسفور الأبيض سيسبب تلوثا بالمياه الجوفية، والتربة وسيؤدي إلى تناول أطعمة ملوثة لسنوات  خبيرة البيئة والصحة سهام مؤمنة.

*الأردن وقطر يحذران من أجندات متطرفة لإطالة مدة بقاء الحكومة الإسرائيلية .

*وزارة الصحة في غزة: 201 شهيد و368 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

*شخصيات مسيحية أردنية تستنكر صورة لرؤساء الكنائس الفلسطينية مع الرئيس الإسرائيلي .

*أبو عـ.ـبيـ.ـدة: فقدنا الاتصال بمجموعة من كتـ.ـائب القـ.ـسام مسؤولة عن 5 أسرى إسرائيليين .

*الصحفي الإسرائيلي المعروف جدعون ليفي: “من دون أمريكا لن يستمر الاحتلال الإسرائيلي حتى بضعة أشهر. لو أن رئيسا أمريكيا أراد إنهاء الاحتلال لانتهى منذ زمن بعيد!”.

*”أنا ممنونة إلى فلسطين لأنها حضرت إلى حياتي”.. المترجمة البلغارية العالمية مايا تسينوفا، في كلمة وفاء للبلاد التي ألهمتها لتعلم اللغة العربية.من يستمع إليها وهي تلقي قصيدة درويش “أحن إلى خبز أمي” يشعر مدى تاثرها .

*”المنزل قائم لكن محـ.ـروق بالكامل.. يعني آثار الحـ.ـرق واضحة عكل الشقق.. جيش مجـ.ـرم لا يريد معالم الحياة”.. هكذا وجد الصحفي محمود صباح منزله، بعد انسحاب الجنود من مكان سكنه في غزة.

*جـ.ـرائم دون رصاص مخيم جنين يغرق بالأمطار، جراء تدمـ.ـير الاحتلال بنيته التحتية، خلال الاقتـ.ـحامات المتكررة.

*الأعلام الفلسطينية على شرفات المنازل.. رسالة تضامن مع غزة، من أحد أحياء مدينة ليستر البريطانية.

*”لن ننساك، لقد غيرت حياتنا وريم تعيش في قلوبنا”.. 23 ديسمبر، تهاني عيد الميلاد تتالى من حول العالم لـ خالد_نبهان، في يوم ميلاده وحفيدته الحبيبة ريم “روح الروح .

*امرأة بريطانية تبلغ من العمر 87 عاما، تقف وحدها أمام مطاعم ماكدونالدز، رافعة لافتة تضامن مع أهل ‎غزة.

*الصحفي الإسرائيلي البارز ناحوم برنيع لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: التقارير الأخيرة تشير إلى أن المقاتلين في #قطاع_غزة يخرجون من الأنفاق والمباني المهدمة لنصب الكمائن للجنود، ومجلة الإنترسبت الأميركية تقول إن إسرائيل تنجح في ذبح المدنيين وتدمير بناهم التحتية في غزة، وهجومها البري ضد حمـ.ـاس يتحول إلى مستنقع لإسرائيل.

*خبراء يقولون إن الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع_غزة تعد الآن من بين أكثر الحملات دموية وتدميرا في التاريخ، وما أحدثه العدوان على غزة يفوق الدمار الذي أحدثه قصف الحلفاء لألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

*النمسا تحظر المظاهرات الداعمة لـ فلسطين وصوتت ضد وقف إطلاق النار في قطاع_غزة بمجلس الأمن بعد أن كانت أول دولة أوروبية تستقبل زعيما فلسطينيا عام 1979.

*”الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق البحر المتوسط ومضيق جبل طارق إذا استمرت الجرائم في غزة”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.