احدث الاخبارفلسطين

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأهم أخبار العدوان الإسرائيلي علي غزة  في اليوم الـ 70

كتب – محمد السيد راشد 

 

* موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين: «توقف شبه كامل لوصول السفن إلى ميناء إيلات الإسرائيلي بسبب هجمات الحـ…ــوثيين، وإدارة بايدن حذرتهم من مواصلة شن هجمات في البحر الأحمر».

* «إعاقات وعمى كلي» صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية تقول، إن عدد الإصابات التي يعلن عنها الجيش الإسرائيلي أقل بكثير من الواقع الفعلي، مؤكدة تعرض عدد كبير من جنود الجيش لإصابات خطيرة وقاسية في غزة.

* مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان من القــدس المحتـ..ــلة: «ستكون هناك مرحلة جديدة في الحرب تركز على استهداف قيادة حمــ..ـاس، وسأبحث مع  عباس تعزيز قوات الأمن الفلسطينية وبسط السيطرة في الضفة الغربية».

* بعد توقف وصول السفن لميناء إيلات موقع أكسيوس الأميركي يقول، إن واشنطن تبحث تشكيل قوة متعددة الجنسيات بالبحر الأحمر، لردع هجمات الحـ…ــوثيين على السفن.

* «واشنطن بوست» تقول إن سياسة جو بايدن تجاه غزة هي أحدث خطأ فادح في الشؤون الخارجية الأميركية، وأن دعم إدارته القوي لـ«إسرائيل» وقتـ..ــل المدنيين ،الفلسطينيين بشكل عشوائي، هو أحدث تذكير بأن عادة ما يكون للحكومة الأميركية حكم سيئ في الشؤون الخارجية.

*كتـ ـائـ ـب الـ ـقسـ ـام تعلن استهداف مستوطنة «أوفاكيم» برشقة صاروخية.

* كتــ..ـائب القسـ..ـام توقع قوة من جيش الاحتـ..ــلال بين قتيل وجريح بعد، استهداف مبنى بمنطقة جحر الديك بقذيفة «TBG» بشكل مباشر، تحصن فيه الجنود.

تظاهرات التضامن مع غزة

*”أنت حاكم كولورادو، لست حاكمًا لتل أبيب!”حاكم ولاية كولورادو الأميركية “جاريد بوليس” يتعرض للتوبيخ ،من قبل مناصرين لـ فلسطين خلال استضافته لحدث داعم لإسرائيل في مدينة دنفر.

*تظاهرة تندد بقصف غزة امام السفارة الأميركية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

*متظاهرو الأردن يهتفون دعما للمقـ ـاومة الفلسطينية.

* مظاهرة حاشدة في قطر بعد صلاة الجمعة تأييدا لغزة.

*وقفة احتجاجية في العاصمة العراقية بغداد تنديدًا بالحرب على غزة.

*الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إنه أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن أن عليه التدخل شخصيا لوقف الحرب على غزة، مؤكدا أن ،تل أبيب تتجه نحو عزلة ستزداد في المستقبل.

*صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية تقول إن مراكز إعادة تأهيل المعـ ـوقين ليست مستعدة للتعامل مع الأعداد الكبيرة لجرحى جيش الاحتـ ـلال الإسرائيلي.

* قوات الاحتـ ـلال تشن غارات عنيـ ـفة على مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

* المتحدث باسم الحـ..ـوثيين يعلن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات كانتا متجهتين إلى تل أبيب، مؤكدا ،عدم تترددهم في استهداف أي سفينه متجهة للاحتــ..ـلال حتى فك الحصار عن غزة.

وائل الدحدوح

*الاتحاد الدولي للصحفيين: «نشعر بصدمة شديدة إزاء إصابة وائل الدحدوح وزميله المصور سامر أبو دقة، ونجدد مطالبتنا لقوات الاحتـ ـلال الإسرائيلية بحماية حياة الصحفيين».

*مستشهدا بعملية الجندي محمد صلاح،وزير دفاع الاحتـ ـلال السابق وعضو الكنيست «أفيجدور ليبرمان» يدعو لزيادة نشر الجنود على الحدود المصرية، معتبرا «إسرائيل» حاليا في حالة ضعف بعد ضـ ـربة طـ ـوفان الأقـ ـصى (صحيفة معاريف العبرية).

*”أبكي كل ليلة” : الجندي الإسرائيلي “مناحيم ” مصاب يروي ما يعيشه يوميا من جراء المعارك التي أصيب بها في قطاع غزة.

*”لماذا يمكن لـ153 دولة أن تكون على خطأ و بريطانيا على حق؟”.. برلماني، بريطاني يحرج رئيس الوزراء ريشي سوناك بسؤاله عن رسالته لأطفال غزة في عيد الميلاد.

*إسرائيل تروج لانتصارات وهمية في غزة عبر التزييف والفبركة،صحف عبرية.

*مسؤول أميركي: مقذوف يعتقد أنه مسيّرة أطلق من أراضي سيطرة الحوثيين في اليمن أصاب سفينة وتسبب في نشوب حريق بها.

*وسط تصويب القوات الإسرائيلية لبنادقها مقدسيون يؤدون صلاة الجمعة ،على الأسفلت في حي واد الجوز بعد منعهم من أدائها في المسجد_الأقصى.

* الحكومة الإسرائيلية الأمنية المصغرة تصدق على إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة من معبر كرم أبو سالم.

* مسؤول دفاعي أميركي: صاروخ باليستي أُطلق من اليمن أصاب سفينة ثانية ترفع علم ليبيريا في مضيقباب المندب.

* القوة الأوروبية لمكافحة القرصنة في الصومال: سفينة حربية إسبانية تقترب من سفينة تجارية .

*وقفة احتجاجية لموظفين في شركة “غوغل” بالأمس تضامنا مع غزة وللمطالبة بوقف التعاون مع إسرائيل.

*مسيرة باتجاه السفارة الأميركية في العاصمة عمان تحت عنوان “أوقفوا محر.قة غزة”.

*”صاروخ من هليكوبتر يطلق النار على الكيبوتس، أشخاص يحملون أطفالاً حفاة” شهادات جديدة لسكان كيبوتسات تؤكد قصفهم من طائرات إسرائيلية واستهداف الدبابات عشوائيًا لمنازلهم.

* الرئيس الفلسطيني محمود_عباس خلال استقباله سوليفان: نؤكد رفض التهجير القسري ومنعه سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.

* هيئة البث الإسرائيلية: إطلاق 13 صاروخا من لبنان باتجاه كريات شمونة 5 منها سقطت في مناطق مفتوحة.

*أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان الخميس، أن أنفاق المقاومة الفلسطينية بناها مهندسون مدربون ومتعلمون جيداً، مضيفاً أنهم أخذوا في الاعتبار جميع الهجمات المحتملة بما في ذلك ضخ المياه، وذلك رداً على نشر الاحتلال مقطع فيديو يدعي فيها إغراقه أنفاقاً تابعة للمقاومة.

*بأعقاب البنادق والبساطير.. شرطة الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على مصطفى الخاروف مصور وكالة الأناضول في أثناء عمله الصحفي.

*4420 معتقلاً بالضفة والقدس منذ 7 أكتوبر.. وسجن النقب “جحيم لا يطاق”.

*تظاهرة في رام_الله للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الاحتلال في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الضفة الغربية والقطاع.

*‏ رويترز: شركة ميرسك للشحن البحري تعلن وقف جميع عمليات الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر مؤقتاً.

*“لو جالت أي عيونٍ في الصور التي تتدافع من قطاع غزّة، حيث الجريمة المعلنة هناك، ستُصادف مثل هذه الصور التي رآها أدونيس، في قصيدته، وقال عنها بضمير النحن الفلسطيني“.

*تجمع مئات المتظاهرين من موظفي شركة غوغل وغيرهم خارج مكاتبها في سان_فرانسيسكو مطالبين بإنهاء عملها مع حكومة الاحتلال الإسرائيلية احتجاجًا على العدوان المستمر على قطاع غزة.

*نظمت جماعة يهودية تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة تظاهرات في ثماني مدن أميركية بالتزامن، مع الليلة الثامنة من عيد حانوكا اليهودي، وعطلت حركة المرور في ساعة الذروة في شوارع وجسور مزدحمة في واشنطن و فيلادلفيا.

*شارك في المؤتمر الصحافي الذي طالب بوقف دائم لإطلاق النار في غزة كل من: اتحاد نقابات عمال السيارات ،وهي أكبر النقابات في أميركا نقابة عمال البريد الأميركية، اتحاد عمال الكهرباء ائتلاف الاتحاد العمالي النسائي وشبكة العمال الوطنية، وتضم هذه النقابات عشرات الملايين من العمال الأميركيين، كما شارك في المؤتمر الصحافي حركتا أطباء من أجل وقف إطلاق النار ومعلمين من أجل وقف إطلاق النار، وحذر متحدثون الرئيس الأميركي جو بايدن من أن استمرار الحرب في غزة سيؤثر على موقفه في الانتخابات المقبلة.

*شهد البرلمان التونسي قد شهد انقساماً غير مسبوق بسبب مناقشة قانون تجريم التطبيع، حيث احتج غالبية من مساندي تمريره على رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، الذي قرر، قطع جلسة المصادقة عليه بعد اعتماد البندين الأولين، في بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

*وزارة الدفاع الأميركية قالت إنّ رئيس الأركان الجنرال تشارلز براون سينضم إلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في اجتماعات سيعقدها في إسرائيل خلال الأيام المقبلة.

*قال رئيس مجلس التعليم العالي في تركيا أرول أوزفار، إنّ جامعات البلاد مفتوحة أمام الأكاديميين الذين يتعرضون لضغوط في الغرب بسبب دعمهم للشعب الفلسطيني، وأكد أوزفار أنهم يتابعون عن كثب الضغوط الممارسة على بعض الأكاديميين في أوروبا، على خلفية تضامنهم مع الفلسطينيين. وأشار إلى أن “هناك إبادة جماعية في غزة، وإسرائيل تحاول تدمير الشعب الفلسطيني في غزة بكل الوسائل العسكرية التي تمتلكها”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.