أراء وقراءات

حب مجالس الذكر.

بقلم.ا.د/ نادية حجازى نعمان


ليتمسك كل منا بمجالس الذكر ولنتذكر قول عمر بن الخطاب رضى الله عنه ” لا تفارقوا مجالس العلماء فإن الله لم يخلق على وجه الأرض أكرم من مجالسهم ” ولنتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله لا يريدون بذلك إلا وجهه إلا وناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات ” .
عن معاوية رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال ” ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نحمد الله على ما هدانا للإسلام …قال : آلله ما أجلسكم إلا هذا ؟ قالوا : آلله ما أجلسنا إلا ذاك . قال : أما إنى لم أستحلفكم تهمة لكم ولكن أتانى جبريل فأخبرنى أن الله تبارك وتعالى يباهى بكم الملائكة ” .
يقول سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم : “إن لله ملائكة يطوفون فى الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم قال : فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا قال : فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم ..مايقول عبادى ؟ يقولون : يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك فيقول هل رأونى ؟ فيقولون لا والله ما رأوك فيقول وكيف لو رأونى فيقولون لو رأوك كانوا أشد لك عبادة و أشد لك تمجيدا وتحميدا وأكثر تسبيحا فيقول : فما يسألوننى ؟ قالوا يسألونك الجنة قال :وهل رأوها ؟ يقولون لا والله يارب ما رأوها قال : فكيف لو أنهم رأوها ؟
يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة…قال : فمم يتعوذون ؟ يقولون : من النار ..قال : وهل رأوها ؟ يقولون لا والله يارب ما رأوها .قال : فكيف لو رأوها ؟ يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد منها مخافة فيقول : أشهدكم
أنى قد غفرت لهم ..يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة . قال :هم
الجلساء لا يشقى بهم جليسهم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق