المجتمع

حدائق الزراعة» تستقبل الزائرين في أول أيام عيد الفطر

كتب أحمد صلاح

بدأت الحدائق التابعة للزراعة منذ صباح اليوم، إستقبال الزائرين في أول أيام عيد الفطر المبارك، وتشمل حديقة حيوان الجيزة وحديقة الأسماك بالإضافة إلى 7 حدائق إقليمية بالمحافظات.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت عن خطة تفصيلية لمواجهة الازدحام ومنع تكدس الزائرين والتيسير عليهم والتأكد من توفير كافة سبل الراحة لهم.

ومن جانبها أكد نائب وزير الزراعة د.منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، أن الإجراءات تضمنت منع الإجازات لجميع العاملين والأطباء خلال فترة عيد الفطر المبارك لاستقبال الزائرين ومنع التكدس وللحفاظ على الحيوانات من أي سلوكيات خاطئة، مشيرة إلى أنه سيتم فتح جميع المنافذ الـ 13 لبيع التذاكر و ذلك لمنع التكدس، وتسهيل الدخول لزيارة الحديقة، وأنه تم التنسيق مع الأمن بمحافظة الجيزة لتوفير المزيد من قوات الأمن لتأمين الحديقة وزوارها، والوقوف على جاهزية المطافئ والإسعاف وكذلك وفريق الكشافة من وزارة الشباب للمساعدة الأطفال التائهين.

وأضافت أنه تم إدخال حيوانات جديدة مؤخرا إلى حديقة الحيوانات عن طريق البدل مثل المها عربي والكنغر الأحمر، بالإضافة إلى الولدات الجديدة من قرد النيل الأزرق والمكاك وعبلنج سودانى وأبو عق وماعز جبلى وكودو وأبو عدس وبوجا إيلاند وأبو حراب سودانى وجنو قرد كابوشى وكبش اروى وخنزير غينيا وإيل أوروبى وغزال مصرى وكلب بوكسر وقرد أصفر ولاما أهلية وفأر رات وفرس نهر، بالإضافة أيضا إلى عددا من فقس الجديدة الطيور، ومنها 6 إميو و10 كوكاتيل و4 كوكاتيل رمادى و23 نعام و35 أوز صينى 1 ببغاء رمادى و10 بجع أبيض 50 حمام زاجل و 49 بط خضارى و 74 بط بكينى و 104 دجاج وادى غ . أ و 10 دجاج رومى و14 طاووس هندى وثعبان دساس.

ومن جانبه أوضح د. محمد رجائي رئيس حدائق الحيوان، أن الخطة التفصيلية شملت التنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية خلال أيام العيد والمحافظة على الزوار من أي مشاكل تعترضهم بالتعاون مع امن الحديقة، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع فرق الكشافة بالمدارس والهلال الأحمر لعمل معسكرات لمساعدة وتجميع الأطفال التائهين وبمعاونة أفراد من أمن الحديقة وإرشاد الجمهور للحفاظ على الحياة البرية، و ضع صناديق للشكاوى والمقترحات على أبواب الحديقة، وتوجد شركة نظافة بالحديقة للمحافظة على النظافة الحديقة وتم كتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية وفترة التزاوج وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية،وجود عدد 2 سيارة مطافي خاصة بالحديقة لمواجهة اى طارئ وتم تدريب العاملين على خطة الطوارئ في الأزمات وإخلاء الحديقة،زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة.

وأضاف رجائي، أنه تم فتح بيت منتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام أمام الجمهور وتم عمل مظلات ومقاعد خشبية جديدة لخدمة الزائرين وتم تشغيل شلالات المياه ومواتير المياه لتجديد المياه وتحسين العرض، تم عمل أسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوانات لحماية الجمهور والحيوان وتم طلاء وترميم بيت السباع الرئيسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق