تقارير وتحقيقات

حدوث ظاهرة الودق على شاطيء الاسكندرية ليست من علامات الساعة

كتبت – ا.د. نادية حجازي نعمان 

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، أن الظاهرة النادرة التي حدثت بالإسكندرية أثناء حالة عدم الاستقرار الجويوهزت مواقع التواصل، هي ظاهرة الودق.

وأوضح بيان للهيئة أن الودق هو سقوط كمية من المياه دفعة واحده من السحب العملاقة. ويسقط المطر بشكل عمودي على منطقة محددة وليس بشكل متناثر وتحدث عندما يسقط عمود من الهواء البارد خلال سحابة رعدية ثقيلة.

ظهرت كلمة الودق في القرآن الكريم مرتين فقط و فى آيتين.

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ﴾ [ النور: 43]

(اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ﴾

[ الروم: 48]

قال الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنّ ظاهرة الودق ذُكرت في القرآن الكريم، ولكن لا توجد علاقة بين الظواهر الطبيعية ويوم القيامة و جاء ذلك ردًا منه على الإشاعة بأن هذه الظاهرة من علامات الساعة.

 

٢٠٢١/١٢/١

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.