احدث الاخبار

حضور كثيف في إفتتاح المؤتمر السنوي الأول لمكتبة مصر العامة

الريدى :التطوع والتبرع ضروريان لبناء المجتمع

الطايفي : للمكتبات دور هام فى التنشئة الإجتماعية والتنمية المستدامة

 كتب / ابو اليزيد عماره

أكد السفير عبد الرؤف الريدى  رئيس مكتبة مصر العامة اهمية الإبداع في تطوير المجتمعات ، مشيرا إلى أهمية التكامل الثقافى في التنمية البشرية و قال في إفتتاح المؤتمر السنوي الأول لمنظومة المكتبة أن التطوع والتبرع ضرويان بناء المجتمعات مشيرا إلى المسؤولية الاجتماعية للاغنياء من خلال الإنفاق على بناء المكتبات العامة وضرب مثلاً لرجل الأعمال الأمريكي (أندرو كارنيجي) الذي كان صاحب اكبر مصانع صلب في العالم  وكان أغنى رجل في العالم عام 1901 الذي أقام على نفقته الخاصة 2500 مكتبة في جميع أنحاء العالم . وكان يرى أن على الأشخاص الأثرياء أن يستخدموا ثرواتهم في مساعدة المجتمع، وعارض الصدقات، ولكنه كان يؤيد مساعدة الآخرين لكي يساعدوا أنفسهم أساساً من خلال توفير الفرص التعليمية.

واستعرض السفير الريدي خلال كلمته تجربة ونشأة مكتبة مصر العامة منذ بدايتها حتى الأن والتحديات التى واجهته فى رحلته بمكتبات مصر العامة ، كما دعا لعقد اجتماع مع رؤساء أقسام المكتبات بالجامعات المصرية.ودعا الريدى في كلمته إلى الإسراع بإصدار قانون للمكتبات في مصر لأنه يشعر الحرج عندما يطلب المتبرعين الدوليين وثائق رسميه تتعلق بأنظمة المكتبات .

وأشار الريدي إلى أن مكتبة مصر العامة حرصت على التواجد في المناطق الحدودية المصرية وعدم التركيز على المدن الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية موضحا أنه تم افتتاح 16 مكتبة فى 14 محافظة من بينها محافظات الوادي الجديد والبحر الأحمر ومرسي مطروح و، وحرص على الاهتمام بافتتاح مكتبات في المناطق الشعبية، مشيرا الى افتتاح فرع للمكتبة قريباً في منطقة الزاوية الحمراء.

و من جانبه أكد السفير  رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة بأن الإبداع سيظل قائما ومستمرا، فلا توجد حياة بلا إبداع. وأشار بأن المكتبات يجب أن تضع الإبداع نصب أعينها، لأنها ليست بمعزل عن الثورة التكنولوجية التى تجتاح العالم بفرصها وتحدياتها، وأوضح بأن المكتبة ستظل حاضنة للأوعية الورقية وأن الكتاب الورقى باقا ولن ينتهى ،  كما تلعب المكتبات العامة دورا هاما فى عملية التنشئة الإجتماعية وعملية التنمية المستدامة، ولها دور تكاملى مع المدارس فى التنشئة الإجتماعية .

وكانت أعمال المؤتمر بدأت بكلمة افتتاحية ألقاها رياض رضوان مدير مكتبة مصر العامة ، وجه خلالها الشكر للسادة الحضور وأكد خلال كلمته بأن المكتبة لديها تجارب فى الإبداع، وأن المكتبة تفتح أبوابها لعرض التجارب الناجحة وأنها نافذة للإبداع .

وقد شهد المؤتمر حضورا كثيفا في مقدمتهم نخبة كبيرة من خبراء المكتبات والباحثين بمصر .

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى