المجتمع

خبير تنمية يطلق مبادرة توعوية لمحاربة الفساد الإقتصادى

كتبت عبير على

أطلق الدكتور أسامة عبد المنعم خبير التنمية المحلية والمنسق العام لحملة ” يا أبناء مصر اتحدوا ” مبادرة توعوية جديدة بعنوان معا ضد الفساد الإقتصادى وذلك لتوعية المواطنين فى كل محافظات مصر بالكوارث الحقيقية التى تأتى نتيجة الإنحراف والغوص فى أى شكل من اشكال الفساد وخاصة الفساد الإقتصادى .

وقال الدكتور أسامة عبد المنعم أن الفساد الإقتصادى له أنماط كثيرة يجب محاربتها كما يجب ان تبدأ الحرب بالتوعية للفرد والمجتمع من كافة المؤسسات فى الدولة بداية من مؤسسات المجتمع المدنى والمؤسسات الحكومية .
وأضاف عبد المنعم أن الفساد الإقتصادى له أشكال كثيرة تبدأ من انعدام المبادئ والأخلاق والعدالة وتفاقم الرشوة والعمولة التى يترتب عليها تدهور الاقتصاديات في ظل فسادها و يؤدي ذلك إلى انتشار آفة الفقر.
وأكد عبد المنعم أن كثير من المجتمعات استطاعت التغلب على الفساد الإقتصادى إلا ان الظاهرة ما زالت تتفاقم في الدول الأكثر فقراً ومعاناة من ضنك العيش، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات اقتصادية في تلك الدول مخالفة لمتطلبات الواقع الفعلي وبذلك تسود الفوضى كل مظاهر الحياة.

وأشار خبير التنمية المحلية ان الفقر قد يجلب افة الفساد للمجتمعات ومن آثار الفساد على الجانب الاقتصادي التدهور العام للإقتصاد بسبب دورة الأموال التى تتجه ناحية أماكن غير منظمة وغير منضبطه على حساب أماكن أخرى بالإضافة الى تغيير المعايير التي تحكم إبرام العقود، حيث أن التكلفة والجودة وموعد التسليم وغيرها من المعايير المشروعة هي التي تحكم إبرام العقود في الظروف العادية ، ولكن في ظل الفساد يصبح المكسب الشخصي لكبار المسؤولين عاملا مهما في إبرام العقود ويقلل من أهمية المعايير الأخرى كالتكلفة والجودة وموعد التسليم وهذا يؤدي إلى اختيار مقاولين أو موردين أقل كفاءة وإلى شراء سلع أقل جودة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق