احدث الاخبار

خبير مياه يؤكد إنهيار الجزء الأوسط  لسد النهضة الإثيوبي

وضوح / خاص

نشر الدكتور مهندس أحمد عبد الخالق الشناوي الخبير الدولي في الموارد المائية و تصميمات السدود على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي صورا التقطتها أقمار صناعيه توضح إنهيار الجزء الأوسط من سد النهضة  الاثيوبي بسبب الامطار العزيزه التي نزلت على الهضية الاثيوبية وتسببت في سيول جارفة.

الدكتور احمد الشناوي

وقال الدكتور الشناوي في اتصال هاتفي مع ( وضوح ) ان قراءة الخرائط التي التقطها الاقمار الصناعية وبثها موقع ” جوجل ايرث” تكشف انهيار الجزء الاوسط من النهر وعدم وجود بحيرة مياه امام السد ، وان المياه انحدرت في مجرى النيل وتسببت في الفيضانات التي احتاجت السودان قبل عدة ايام وارسلت لها مصر مواد اغاثة . مشيرا ان كميات كبيرة من المياه وصلت الى بحيرة السد العالي واستوعبت تلك الكميات بسبب انحفاض مستوى المياه بها . ومطلوب بيان رسمي من وزارة الري يوضح حجم تلك المياه.

وأضاف د. الشناوي أنه نبه المسئولين على خطورة هذا السد و أنه معرض للإنهيار، نتيجه لأنه مبنى على فالق أرضي يكثر فيه الزلازل و البراكين، و أن إنهياره قد يؤدي إلى إزالة السودان من على الخريطه، و كذلك إزالة مصر، إلا في حالة أن بحيرة السد العالي ليس مملوءة.

وأوضح الدكتور الشناوي ان سد النهضة بني لكي ينهار كي تغرق مصر والسودان ضمن مخطط صهيوني لاقامة دولة اسرائيل من النيل الى القرات ، مؤكدا أن انهيار سد النهضة سيسبب تسونامي بارتفاع أمواج يصل إلى 145 مترا ما يعني تدمير مصر والسودان وإبادة أكثر من 80 مليون نسمة هم سكان محافظات نهر النيل.

واشار إلى أن سد سولاي القريب من مدينة ناكورو في كينيا انهار بسبب عاصفة مطرية، وهو مبني على نفس نوعية وطبقة الفالق الأرضي التي يتم بناء سد النهضة عليها، ما ينبئ بانهيار سد إثيوبيا بعد انتهاء ملئه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق