أراء وقراءات

خواطر عمو يوسف (10) من هم أهل الجنة؟ ومن هم أهل النار؟

اعلان


أحبابي ..

من هم أهل الجنة؟ ومن هم أهل النار؟

كلنا نسعى إلى أن نكون من أهل الجنة ولا نكون من أهل النار والعياذ بالله. ولكن هل حدد الإسلام لنا أهل الجنة وأهل النار؟

الإجابة هي نعم حددهم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما أهل الجنة فإنهم ثلاثة كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم : “أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قرب ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال.”

ولوتأملنا نص الحديث نجده يتحدث عن ثلاث صفات جامعة لمكارم الأخلاق هي بالترتيب العدل، والرحمة، والعفة، وما أروعها من صفات!

فليحرص كل منا على أن يتحلى بهذه الصفات في كل سلوكياته ليكون من أهل الجنة. وستجدون مزيدا من شرح هذا الحديث على الموقع الذي هذا هو رابطه:
https://islamqa.info/ar/201033

وأما أهل النار فخمسة بنص الحديث أيضا، نعوذ بالله أن نكون منهم. وسأترككم مع من هو أفضل مني في الشرح والبيان وهو فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي رحمه الله وأحسن إليه ليحدثكم بأشياء قد تستغربون منها، أو تستهينون بها لكنها في الحقيقة من صفات أهل النار، فاحذروا الوقوع فيها.

تحياتي

يوسف عبد النعيم 
https://www.facebook.com/alelmnoor99/videos/812747518893513/

اعلان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أحبابي ..
    جاء في هذا المقال عند ذكر الشيخ عمر عبد الكافي عبارة (رحمه الله وأحسن إليه). ورغم أن هذه دعوة طيبة تصلح في كل الأحوال لكل إنسان إلا أنها توحي بأن شيخنا الجليل قد توفاه الله حيث كنت أظن ذلك وقت كتابة المقال.

    ولكن بعد تنبيه بعض الأخوة لي مشكورين إلى أن شيخنا الفاضل حي يرزق فقد كان لزاما أن أنوه إلى ذلك وأن أعتذر له ولكم عن هذا الخطأ غير المقصود.
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: