أراء وقراءات

خواطر عمو يوسف (6) انتبهوا واحذروا

أحبابي ..

انتبهوا واحذروا ..

إلى كل من يتعامل مع كل أنواع الدود والكومبوست والسماد البلدي والفضلات العضوية بكافة أشكالها وأصنافها .. انتبهوا!

هذا البوست يا أحبابي للتنبيه والتحذير وأخذ الحيطة والحذر فقط لا غير. فلكل شيء مزاياه وعيوبه ومحاذيره، وإذا كنا نحب دائما أن نتحدث عن المزايا فلا يجب أن نتغافل أبدا عن التعرف على العيوب والمخاطر والمحاذير لنقي أنفسنا من الأضرار.

والآن .. هل سمعتم عن مرض اسمه داء النغف أو التدويد Myiasis؟

إنه مرض خطير تسببه الديدان ويمكن أن يصيب أي مكان في جسم الإنسان. وقد يبدأ بداية بسيطة كما في الصورتين المرفقتين ولكنه ينتهي بفيلم رعب حقيقي وقانا الله وإياكم من شروره، ولذلك لا أستطيع أن أعرض هنا صور الحالات المتقدمة من هذا المرض ومن يريد أن يراها يبحث في صور جوجل تحت كلمة Myiasis ولكن رجاء لا تسبوني ولا تدعوا علي لأنني لا أريد إلا العافية لكم ولي ولكل الناس.

والوقاية من هذا المرض بسيطة جدا تتضمن ضرورة استخدام القفازات، وألا تلمسوا أي نوع من أنواع الكومبوست أو الفضلات أو الدود في أي طور من أطواره (خاصة البيض) إذا كانت أيديكم أو أرجلكم أو أي جزء من أجسامكم به أية جروح حتى لو كانت مجرد جروح صغيرة جدا. وأن تهتموا بالنظافة الشخصية وبغسل أيديكم جيدا بالماء والصابون على الأقل خاصة بعد التعامل مع هذه المواد والكائنات، وأن تغسلوا ملابس العمل وحدها بعيدا عن بقية الملابس، بل يجب كي هذه الملابس أيضا، وألا تتناولوا أي طعام بالقرب من هذه المواد والديدان، ونحو ذلك من الاحتياطات التي يعمل بها في المستشفيات والمراكز الصحية.

لقد خاطرت بنشر هذا البوست من أجلكم فور أن عرفت بهذا المرض رغم أنني متأكد أن زوجتي ستطردني من المنزل فور قراءة هذا البوست لأنني أتعامل حاليا مع ثلاثة أنواع مختلفة من الدود (دود الكومبوست، والميلورم، وذبابة الجندي الأسود)، وربنا يسترها علينا وعليكم يارب.

وأخيرا أرجو ألا تستصغروا أو تستهينوا بهذه المشكلة الحقيقية، فكما قيل قديما فإن من يغلق عينيه ليمنع الضوء يضير عينيه ولا يضير الضوء.

مع خالص دعواتي لكم جميعا ولنفسي وزوجتي وكل أسرتي طبعا بموفور الصحة والعافية

تحياتي

يوسف عبد النعيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق