احدث الاخبار

دراسات : معدل الوفيات بسبب أمراض القلب في فصل الشتاء ترتفع بنسبة 50%

كتبت / عزه السيد

أظهرت دراسات مختلفة أن عدد النوبات القلبية والوفيات ذات الصلة أعلى فى فصل الشتاء، وأن معدل الوفيات قد يكون ناجمًا عن ارتفاع معدل الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة بلغت 50%..ومع إنخفاض درجات الحرارة، يصبح من الصعب الحفاظ على حرارة الجسم في معدلها الطبيعي.

ويعد انخفاض درجة حرارة الجسم الداخلية عاملًا خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلات فى القلب والأوعية الدموية، أو مرضى الذبحات الصدرية أو آلام الصدر عند التعرض للطقس البارد..وفى واقع الأمر، يعد فصل الشتاء أكثر الأوقات ضعفًا بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ وراثي لأمراض القلب.

ووفقًا للأطباء فى مستشفى “فينكاتيشوار” الهندية، فإنه من الضرورى عدم تجاهل آلام الصدر، والتعرق الشديد، وآلام الرقبة، والأذرع، والفكين والكتفين أو ضيق التنفس خلال فصل الشتاء، والتى تعد من أهم أعراض قصور وظائف القلب الرئيسية.

وقال الدكتور أنيل داله، فى مستشفى “فينكاتيشوار”، فى نيودلهى :”إن السبب الرئيسى لزيادة الأمراض المرتبطة بالقلب فى فصل الشتاء يمكن أن يكون ضغط الدم المرتفع، لتصبح الشرايين مقيدة بضرورة ضخ المزيد من الدم إلى القلب.

كما يميل الشتاء إلى زيادة مستويات بعض البروتينات فى مجرى الدم، ما يزيد بدوره خطر الإصابة بجلطات الدم، ويحدث العديد من النوبات القلبية بسبب إنخفاض مستوى حرارة الجسم.

وأضاف أن هناك سببًا آخر محتملًا هو أن الطقس البارد يسمح للدخان والملوثات بالهبوط على الأرض مما يؤدى إلى الإصابة بأمراض الصدر ، الأمر الذى قد يؤدى إلى حدوث نوبة قلبية.

وقد يكون من الصعب التعامل مع الضغط المرتفع على القلب لكبار السن والذين يعانون من مشاكل حالية ، فكبار السن غالبًا ما يكونون الأكثر عرضة للنوبات لقلبية .

وأكد الدكتور”كيه.كيه. أجرافال”، رئيس مؤسسة الرعاية القلبية فى الهند (HCFI) ضرورة خضوع جميع مرضى القلب لفحص مستويات التوتر القلبى والعقلى فى فصل الشتاء ، ويمكن أن تحدث النوبات القلبية مع وجبات غير منتظم فى وقت متأخر من الليل، أو عدم أخذ الجرعات الدوائية فى موعدها المحدد التدخين، وتعاطى الكحوليات؛ فضلًا عن التعرض للأحداث الحادة المرتبطة بالإجهاد تكون شائعة خلال فصل الشتاء .

وعلى الرغم من أن ممارسة الرياضة بإنتظام يفيد القلب، إلا أن تجنب الذهاب فى نزهة صباحية فى الأيام الباردة للغاية هام لإرتفاع ضغط الدم بشكل طبيعى فى الصباح.. وبدلًا من ذلك، ينصح بممارسة المشى قبل غروب الشمس، البقاء داخل المنزل لتنظيم درجة حرارة الجسم مع الحرص على إرتداء جوارب وقفازات، إلى جانب الإستحمام بماء ساخن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى