البحث العلمى

دراسة : استخلاص مستحضر الشاي الأخضر لعلاج السرطان

كتبت زينب الدراجيني

استخدم علماء جامعة سوانزي البريطانية الشاي الأخضر للحصول على جسيمات نانوية قادرة على تدمير جميع أنواع الخلايا السرطانية في الرئتين عند إضاءتها بأشعة الليزر.

وأثبتوا بعدة تجارب أن أوراق الشاي تحتوي على مواد نشطة بيولوجيا:بوليفينول وفيتامينات ومضادات الأكسدة،أي يمكن استخدامها في انتاج نقاط كمومية غير سامة، ويعمل البوليفينول كعامل استقرار ويساهم في تكوين جسيمات كروية الشكل من أملاح المعادن لذلك،مزج العلماء مستخلص الشاي الأخضر مع دقائق كبريتات الكادميوم وكبريتيد الصوديوم،ثم تم تحضير المحلول من أجل الحصول على نقاط كمومية مقاسها 2-5 نانومترات.

وقام العلماء لاختبارات هذه الجسيمات النانوية على الخلايا السرطانية في نسيج الرئة، وتبين أنها قادرة على التوغل داخل الخلايا السرطانية والارتباط بها وتدميرها تماما، مما يؤدي إلى تقلص حجم الورم الخبيث بنسبة80% .كما اتضح أن هذه الجسيمات نشاطا مضادا للميكروبات، وهذا ما يعيق نموها، ويرجع هذا التأثير إلى النقاط الكمومية تساهم في حدوث انفجارات مؤكسدة تدمر الخلايا،مما يتسبب في التعجيل بتخليق متسارع لجذور الأكسجين.

ويقول سودهاغار بيتشايموثي في مقال منشور في مجلة خطوتنا المقبلة ستكون “Applied Nano Materials“.توسيع التجربة على( صور) الخلايا السرطانية ونأمل في فهم ” كيف ترتبط فيما بينها وكيفية التوغل داخلها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق