البحث العلمى

دراسة علمية : إستخدام الطحالب في إنتاج المضادات الحيوية

اجرت ا. د. نادية حجازى نعمان استاذه الطحالب بكلية العلوم جامعة الاسكندرية بحثا معمليا لدراسة تأثير بعض المصادر النيتروجينية علي نمو وإنتاجية المضاد الحيوي بواسطة الطحالب الخضراء المزرقة (أوسيلاتورياليموزا) .

وأظهرت الدراسة أن هذا الطحلب لديه القدرة علي إستخدام المصادر النيتروجينية في تركيز (2جرام/لتر) لتحسين نموه وإنتاج كمية أكبر من المضاد الحيوى.

أظهرت الدراسة أن نترات الصوديوم من أفضل  المصادر النيتروجينية غير العضوية في انتاج المضاد. أما في حالة إستخدام المصادر النيتروجينية العضوية فلقد لوحظ أن المضاد يتكون بأعلي كمية في حالة السيرين والجلوتاميك والثريونين أماإستخدام اللايسين و المثيونين و التريبتوفان والتيروسين فإن ذلك أدي إلي خفض إنتاجية المضاد بواسطة هذا الطحلب بدرجة ملحوظة. أما بعض المصادر ا لأخري مثل الليوسين وحمض الأسبرتك والبرولين فإنها أدت لرفع كفاءة انتاجية المضاد بدرجة ملحوظة.

أما بالنسبة لأثر المصادر النيتروجينية المختلفة علي نمو الطحلب  فإن إستخدام بعض المصادر مثل السيستين والتربتوفان وكبريتات الأمونيوم قد أدي لخفض النمو بدرجة كبيرة بينما بعض المصادر الأخري مثل السيرين والثريونين قد أدت لرفع نمو هذا الكائن أما أعلي نمو للكائن فقد سجله بإستخدام حمض الجلوتاميك والألانين والبرولين.
ويعتبر حمض الجلوتاميك من أفضل المصادر النيتروجينية التي تسبب زيادة ملحوظة  في النمو و انتاجية المضاد بواسطة هذا الطحلب.
أ.د. نادية حجازي نعمان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق