البحث العلمى

دراسة علمية : الفيتامينات تعزز مقدرة الطحالب على تنقية مياة الصرف الصحي

 قام فريق علمي من كلية العلوم جامعة الاسكندرية مكون من الأستاذة الدكتورة نادية حجازى نعمان مع أ.د. عبد الفتاح خليفة ومنى عبد النبى بدراسة تعتبر نادرة من نوعها فى عالم الطحالب لمعرفة تأثير بعض التركيزات لفيتامين ب12 وفيتامين سى فى عملية معالجة مياه المجارى بواسطة طحلبين من الطحالب الخضراء المزرقة هما (سينيكوسيستس أكواتيلز وكروكوكس شيزوديرماتيكس) وذلك للتخلص من الفسفور والنيتروجين فى صورة الأمونيا والنترات.

وأثبتت الدراسة أن الفيتامينات تعزز مقدرة الطحالب على تنقية مياة الصرف الصحي ،وأن طحلب كروكوكس شيزوديرماتيكس كان أكثر كفاءة من الطحلب سينيكوسيستس أكواتيلز فى نزع الفسفور وذلك باستخدام كلا الفيتامينين بالثلاثة تركيزات المستخدمة من كلٍ منهما (25، 50، 75 ملى جرام/لتر).
بالنسبة للقدرة على نزع الأمونيا فلقد أختفت الأمونيا نهائياً من مياه المجارى المعالجة بطحلب الكروكوكس باستخدام تركيز 75 ملى جرام/لتر من فيتامين ب12 لمدة 18 يوماً وباستخدام الثلاثة تركيزات 25و 50 و75 من فيتامين سى فى حالة المعالجة بطحلب كروكوكس وفقط باستخدام تركيز 25 ملى جرام /لتر فى حالة المعالجة بطحلب سينيكوسيستس لمدة 16 يوماً.
ولقد حصل على أعلى نسبة نزع للنترات بعد 20 يوماً باستخدام طحلب كروكوكس بإضافة فيتامين سى بتركيز 25ملى جرام/لتر بينما سبب إضافة فيتامين ب12 تراكم النترات باستخدام كلا الطحلبين بعد ستة أيام من بدء المعالجة فى حالة استخدام تركيز 50 ملى جرام/لتر وبعد ثمانية أيام باستخدام تركيز 75 ملى جرام/لتر أما تركيز 25 ملى جرام/لتر من فيتامين ب12 فلقد سبب هذا التراكم للنترات بعد ستة أيام فى حالة كروكوكس وبعد 12 يوماً فى حالة استخدام طحلب سينيكوسيستس أكواتيلز.

بقلم / أ. د. نادية حجازى نعمان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق