الصراط المستقيم

دروس رمضانية ..الدرس الأول :مرحبا رمضان ..الضيف العزيز

اعلان

بقلم الدكتور /محمد النجار

ينتظر المسلمون شهر رمضان لمدة عام منذ اللحظة التي يفارقهم فيها هذا الشهر المبارك ، لما فيه من بركات آلهية ونفحات إيمانية تنشرح بها صدور المؤمنين المشتاقين الى مغفرة ورضوان رب العالمين .. إنه شهر تتطهر فيه نفوسهم وتتهذب به جوارحهم …. انه النداء الإلهي للمؤمنين:

(( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون))
ففي الصوم تزكية للبدن وتضييق لمسالك الشيطان ; كما ورد في الصحيحين : ” :
”  يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء” 

انه الشهر المبارك الذي اتصلت فيه السماء بالأرض ، ونزل فيه جبريل عليه السلام بالقرآن الكريم على قلب خاتم الانبياء والمرسلين ..انه كتاب الله الذي فيه عز الاسلام والمسلمين ، وسر مجدهم العظيم ..
واختص الله المسلمين بليلة في رمضان خير من ألف شهر، تتضاعف فيها الحسنات أضعافا مضاعفة عن الليالي الأخرى وهي خير من ألف شهر ،وهذا الفضل العظيم والأجر الكبير خاص بالمؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
ورمضان شهر الفتوحات الكبرى والانتصارات العظمى في تاريخ المسلمين القديم والحديث .
لقد شهد شهر رمضان أول انتصار عظيم للمسلمين بقيادة نبيهم ورسولهم محمد صلى الله عليه وسلم في تلك المعركة الفاصلة بين الحق والباطل “غزوة بدرالكبرى” ، والتي أسماها الله في القرآن الكريم “يوم الفرقان” :

}إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 41{الانفال.ونزلت فيها الملائكة تقاتل بجانب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشهدت مقتل فرعون الأمة “أبي جهل” ..

كما شهد شهر رمضان الفتح الإعظم ((فتح مكة)) في شهر رمضان }إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا [النصر1-3
وكاناستراد بيت المقدس من أيدي الصليبين في شهر رمضان . كما كان انتصار المسلمين في العصر الحديث في معركة اكتوبر 1973 الموافق العاشر من رمضان ، وكان الجنود المصريون صائمين وفتح الله لهم باب النصر وهم صائمون يرددن صيحة الله أكبر . كما سجل شهر رمضان انتصارات في كثير من المعارك التي سنتحدث عنها بالتفصيل خلال شهر رمضان بإذن الله .
انه شهر المؤمنين بالفرح بنصر الله على أعداء الأمة ..
انه شهر تضاعف الحسنات .. فقد اكرم الله الأمة بأن الشياطين يتم تصفيدها ، كما أن أجر صلاة الفريضة بسبعين فريضة
انه الشهر الذي فُرضت فيه الزكاة ..وهي من بركات الاسلام على المسلمين ..
فهل نجتهد في العبادة بما يليق بهذا الشهر المبارك الذي اختص وهبه الله للمسلمين بما فيه من أجور وفضل وحسنات؟؟
نسأل الله أن يتقبل منا جميعا الصيام والقيام وقراءة القرآن وأن يرحم الله احبابنا الذين غادروا الحياة وهم ينتظرون شهر رمضان ، وقد جاء رمضان ولم يجدهم حيث رحلوا إلى الله الكريم..

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق