اقتصاد

د.هدى الملاح: مؤتمر المشروعات الصغيرة له دور فى تنمية القرى الأكثر فقرا

كتب . إبراهيم عوف

ينظم المركز الدولي للإستشارات الإقتصادية ودراسات الجدوى والتدريب مؤتمره الأول عن مبادرة للمشروعات الصغيرة لتنمية القرى الأكثر احتياجا ، بالتعاون مع مؤسسة التآلف بين الناس الخيرية برئاسة “د . أحمد كريمة أستاذ الشريعة جامعة الأزهر وذلك يوم الأحد الموافق ١٢ /٩/ ٢٠٢١ الساعة الثالثة عصرا في مقر مؤسسة التألف بين الناس.

قال الدكتور هدى الملاح، مدير المركز الدولى للإستشارات الإقتصادية ودراسات الجدوى : ” يقام المؤتمر الأول فى مبادرة المشروعات الصغيرة وتنمية القرى الأكثر احتياجا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة التآلف بين الناس الخيرية برئاسة الدكتور “أحمد كريمة” أستاذ الشريعة جامعة الأزهر”.

وأضافت د. هدى بأن المؤتمر له دور من الأهمية فى تنمية المشروعات الصغيرة والقرى الأكثر فقرا واحتياجا، لأن المشروعات لها أهمية كبيرة فى الاقتصاد المصرى وهى سبب تقدم الدول المتقدمة، وأيضاً انتعاش إقتصاد الدول الأخرى.

وأكدت د. الملاح على ضرورة الوقوف  بجانب الحكومة، حتى لا تبقى وحدها فى تنمية المشروعات الصغيرة والقرى، وما يجب علينا كأفراد، و مشاركة المجتمع مدنى، و الجمعيات الأهلية للقضاء على الفقر والبطالة وتوفير فرص عمل للشباب، من خلال المشروعات الصغيرة، وسوف يكون هذا بمثابة القرض الحسن الذي تقدمه المؤسسات.

وأضافت ان المركز يقوم بإبتكار وإبداع أفكار جديدة للمشروعات الصغيرة، وإعداد دراسات جدوى للشباب، وأيضا ترتيب أفكارهم بما يساعد على القضاء على الفقر والبطالة وخلق فرص عمل جديدة، والأهم من ذالك الحد من على الإقتصاد الغير رسمى.

وأوضحت الدكتور هدى أنه سوف يتم تقسيم القرى والمحافظات بالتعاون مع المؤسسة، وتعمل المبادرة فى المشروعات الصغيرة من خلال التصنيع المنزلى بالنسبة للمرأة المعيلة، لأننا إذا نظرنا إلى الدول المتقدمة مثل دولة الصين الذين تقدموا بنهضة تنموية خلال القرنين الماضيين، ندرك أنهم نهضو بالمشروعات الصغيرة بمبادرة ” بيتك مصنعك ” لذلك كان لابد من مشروعات صغيرة بالتعاون مع المؤسسة برئاسة الدكتور أحمد كريمة للقضاء على الفقر والبطالة، لأنها من أبرز عوامل إنتشار الجريمة فيجب القضاء عليها، و يجب علينا المشاركة والتعاون مع أجهزة الدولة المختصة، ويقوم المركز الدولى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى بمبادرة المشروعات الصغيرة وخلق فرص عمل للشباب والقضاء على الفقر للقرى والمحافظات.

ومن المقرر مشاركك الدكتور “محمد يونس” أستاذ الاقتصاد وعميدا بكلية التجارة جامعة الازهر الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.