احدث الاخبار

زيارة ماكرون لمصر تبدأ من أبوسمبل.

كتبت / عزه السيد

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة لمصر غدا وتستمر ٣ أيام

يستهلها بجولة في معبد أبوسمبل بأسوان بصحبة زوجته بريجيت ماكرون وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لنقل المعبد إلى مقره الجديد.
ومن المقرر أن يغادر ماكرون أبوسمبل إلى القاهرة مساء غد للقاء عدد من المثقفين والفنانين المصريين لتبادل الحوار مع الرموز المصرية وذلك في إطار العام الثقافي المصري الفرنسي.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن لقاء القمة المرتقب بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وماكرون من المنتظر أن يتناول كافة جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين بهدف تعظيم الشراكة بينهما خاصة على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية بجانب تعزيز التعاون بين كل من مصر وفرنسا والقارة الأفريقية تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الإفريقي من خلال استكشاف فرص التعاون الثلاثي.
كما سيتم التباحث بين الزعيمين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط والتي تمتد تداعياتها إلى منطقة البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يلتقي ماكرون القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية حيث يزور مشيخة الأزهر للقاء د. أحمد الطيب شيخ الأزهر كما يزور كاتدرائية العباسية للقاء البابا تواضروس. كما يعقد حوارا مع الجالية الفرنسية بمصر.
ومن المتوقع أن يشهد لقاء ماكرون والسيسى توقيع ٧ اتفاقيات اقتصادية يصل حجمها إلى ما يقرب من مليار يورو بخلاف الاتفاق على منحة من وكالة التنمية الفرنسية قدرها مليار يورو وهذه الاتفاقيات تعتبر جزءا من حوالي ٣٠ اتفاقية سيتم توقيعها مع الوفد المشارك من وزراء ورجال أعمال.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى