الصراط المستقيم

سؤال وجواب في أحكام صلاة العيد

 

كتب د/محمد النجار

هل العيد عبادة لله ؟؟

تتفاخر الأمم بأعيادها وأيامها التي قد تكون مليئة بالأساطير المزيفة لكن تميزت أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعيد قرره الله لها من فوق سبع سماوات ، فأعطاها الله شهرا عظيما للصيام والقيام والزكاة ولم يكن هذا الفضل لأي من الأمم التي قبلها.. ثم أهداها يوم العيد تتعبد الله عز وجل بالفطر كما تعبدته بالصيام .

فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين، فقال: (( كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما، يوم الفطر، ويوم الأضحى)) [رواه أبو داود والنسائي].

والعيد شعيرة من شعائر الإسلام ومظهر من أعظم مظاهره، ويجب ان نعظم هذه الشعيرة ، قال الله تعالى: ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) [الحج:32].
ما هو حكم صلاة العيدين ؟
حكم صلاة العيد هو فرض كفاية فإِذا قام بها بعض المسلمين ، سقطت عن الآخرين ، وسقط الإِثم عنهم جميعا .
هل يجوز حضور النساء صلاة العيد ؟
نعم يجوز حضور كل النساء مصلى العيد ، بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج النساء الصغار منهن والكبار، بل وحتى الحيض منهن، ولو لم يصلين؛ وذلك لحضور عيد المسلمين والفرح به ، ولفضل الصلاة والتأكيد عليها، وذلك لحديث أُمِّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الْفِطْرِ وَالأَضْحَى: الْعَوَاتِقَ [ العواتق: جمع عاتق، وهي الشابة أول ما تبلغ] وَالْحُيَّضَ [ الحيَّض: جمع حائض] وَذَوَاتِ الْخُدُورِ [ ذوات الخدور: الجارية البِكر] فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ.
ملابس العيد أجمل الثياب :
يجب على الرجل ان يلبس أحسن مالديه في العيد ، ولا يقصد بأحسن الثياب أن تكون ثياب جديدة ، بل افضل ما عند الانسان من ثياب نظيفة ومناسبة للعيد حسب الاستطاعة .
كيف تخرج المرأة الى صلاة العيد ؟
يجب أن تخرج المرأة المسلمة الى صلاة العيد وهي ملتزمة بالحجاب الشرعي الواسع الفضفاض ، الذي لا يُجسد جسدها ولايكشف حجم عورتها .
كما يجب عدم استعمال المرأة لأي عطور أو مكياج مهما كان قليلا وهي تخرج من بيتها سواء للمسجد او لأي مكان .

عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية “.

هل الافضل صلاة العيد في المسجد او الخلاء ؟
اعتاد النبي صلى الله عليه وسلم على الخروج للصلاة في مصلى العيد ، فقد مضت سنة النبي صلى الله عليه وسلم العملية على ترك مسجده في صلاة العيدين ، وأدائها في المصلى الذي على باب المدينة الخارجي.
)) انظر زاد المعاد لابن القيم 1/441 .((
ولا يصلى في المسجد إلا عن ضرورة . وروى ابن زياد عن مالك قال: السنة الخروج إلى الجبانة [ يعني المصلى ] إلا لأهل مكة ففي المسجد ”
وفي الفتاوى الهندية ( ج1 ص118) : ” الخروج إلى الجبانة في صلاة العيد سنة ، وإن كان يسعهم المسجد الجامع ،على هذا عامة المشايخ وهو الصحيح ”
فالإمام مالك يقول إن فعلها في الجبانة أي في غير المسجد، أفضل واستدل بما ثبت من مواظبته عليه الصلاة والسلام على الخروج إلى الصحراء، فإن كان هناك عذر كمطر فالأفضل المسجد.
هل يجوز صلاة ركعتين تحية المسجد في مصلى العيد في الخلاء ؟
1. إذا صلى المسلمون صلاة العيد في الصحراء أو الخلاء ، فلا يشرع لمن أتى المُصَلى أن يصلي تطوعا، لا تحية المسجد ولا غيرها.
2. واذا أقيمت صلاة العيد في المسجد فلا بأس بصلاة تحية المسجد عند الدخول ولا يتنفل غيرها.
صفة صلاة العيدين
صلاة العيدين ركعتان بلا أذان ولا إِقامة يجهر فيهما بالقراءة ، وصفتها كالتالي:
1. يكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإِحرام والاستفتاح وقبل التعوذ والقراءة سبع تكبيرات.
2. يتعوذ ويبسمل ويشرع في قراءة الفاتحة وسورة بعدها، ويسن أن يقرأ في الركعتين بعد الفاتحة سورة (الأعلى) في الأولى، (والغاشية) في الثانية، أو سورة (ق) في الأولى (والقمر) في الثانية.
3. يكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات، وهناك اراء في رفع اليدين عن تكبيرات العيد والجنازة ، تتراوح بين جواز رفع اليدين في كل تكبيرات العيد والجنازة وبين عدم الرفع.
4. يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي بين التكبيرات.
5. إِذا سلم من الصلاة صعد المنبر فخطب خطبتين، يجلس بينهما جلسة خفيفة.
6. يتناول الخطيب في خطبتي عيد الفطر ما يناسب الحال، وفي خطبتي عيد الأضحى، أحكام الأضاحي وما يناسب المقام.
وقت صلاة العيدين:
1) يتحدد وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح في نظر العين، ومقداره: ربع ساعة بعد طلوع الشمس، إِلى زوالها.
2) والسنة تقديم صلاة عيد الأضحى ليتسع وقت التضحية، وتأخير صلاة عيد الفطر ليتسع وقت إِخراج زكاة الفطر
متى يبدأ التكبير في العيد ؟
1. يبدأ التكبير في عيد الفطر: من فجر يوم العيد إِلى خروج الإمام للصلاة،
2. يبدأ التكبير في عيد الأضحى من صبح يوم عرفة إِلى غروب شمس آخر أيام التشريق (اليوم الثالث عشر)، فيكبر في الطريق إِلى المصلى وأثناء جلوسه فيه حتى حضور الإِمام، وأدبار الصلوات المفروضة المؤداة في جماعة، وفي الأسواق والبيوت وغيرها.
ماهي صيغة تكبيرات العيد ؟
1. التكبير بلفظ ((الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وكذلك بلفظ: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا((.
2. يُسن رفع الصوت بالتكبير للرجال، أما النساء فيسررن به؛ لأن المرأة مأمورة بخفض صوتها.
هل يجوز لمن فاتته صلاة العيد أن يقضيها ؟
نعم ، يُسن لمن فاتته صلاة العيد أو فاته بعضها: قضاؤها على صفتها؛ بأن يصليها ركعتين بتكبيراتها، وما فاته يتمه على صفته.
اسأل الله الكريم ان يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال ويجعلنا واياكم من المقبولين .
اخوكم د.محمد النجار 29رمضان 1439هـ الخميس 14-06-2018م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق