تقارير وتحقيقات

شخصيات لها تاريخ(١١) .. الشيخ محمود خليل الحصري

الشيخ الحصري أتم حفظ القرآن الكريم في الثامنة من عمره

 

كتب/سعيد ناصف

الشيخ محمود خليل الحصري قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين له العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة  أجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر.

من مواليد 17 شتنبر 1917م (فاتح ذي الحجة ۱۳۳۵ه) في قرية شبرا النملة بطنطا في محافظة الغربية. و هو من أشهرالقراء المصريين للقرآن الكريم.

قام والد الشيخ محمود خليل الحصري بإدخاله للكتاب و عمره أربع سنوات ليتعلم تلاوة القرآن الكريم. و قد أتم حفظ الذكر الحكيم في الثامنة من عمره قبل الالتحاق بالمعهد الديني لطنطا بعد أربع سنوات.

تتلمذ الحصري في الأزهر حيث تمكن من ضبط الروايات العشر للقرآن ليصبح بعد ذلك قارئا للذكر الحكيم في مسجد قريته.

سنة 1944م قدم الشيخ طلبا للالتحاق بالإذاعة المصرية و تمكن من اجتياز اختبار القراءة و بالتالي تحقيق مبتغاه

و قد نقلت أول قراءة له على الأمواج الإذاعية مباشرة في 16 نوفمبر 1944م و احتفظت بعد ذلك الإذاعة المصرية بالنقل الحصريلتلاوته خلال عشر سنوات

عين محمود خليل الحصري كشيخ لمقرأة سيدي عبد المتعال بطنطا قبل أن يصبح مؤذنا لمسجد سيدي حمزة في 7 أغسطس 1948م ثم بعد ذلك قارئا في المسجد ذاته في 10 أكتوبر من نفس السنة.

و قد تم تعيين الشيخ بقرار وزاري كمشرف على مقارئ محافظة الغربية سنة 1949م تولى الشيخ الحصري قراءة القرآن بمسجد سيدي أحمد البدوي بطنطا قبل أن ينقل إلى مسجد الإمام الحسين بالقاهرة سنة 1955م.

لقد كان محمود خليل الحصري أول من سجل القرآن الكريم مرتلا في مختلف رواياته (حفص عن عاصم ورش عن نافع، قالون و الدوري). كما أنه كان أول من سجل المصحف المعلم و المصحف المفسر.

عين الشيخ رئيسا لاتحاد قراء العالم الإسلامي سنة 1968م و قد كان أول من تلا الذكر الحكيم في مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونجرس) و هيئة الأمم المتحدة.

توفي محمود خليل الحصري يوم الاثنين ۱٦ محرم ۱٤۰۱ه الموافق ل 24 نوفمبر 1980م عن سن يناهز 63 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.