أراء وقراءاتاقتصادمصر

شركتنا ……. خاسرة / بقلم : دكتور حسين ربيع

اعلان

رسم تعبيري لمؤشر الخسائر
رسم تعبيري لمؤشر الخسائر

قد لا يرصد أحد زملائى فى شركتنا العابرة للقارات متى بالضبط كان هذا التداعى المتواصل  فى نجاحاتها المعتادة والأسباب المؤدية الى حصيلة الخسائر الحالية…… ولكنى لم أكن وحدى من رصد هذا الوباء الذى توطن فى أقسام الشركة وفروعها وأقسام الانتاج والتوزيع فيها  والمسمى بالفساد بمراحله الثلاثه!!!.

نعم التربح من وظيفة العامل  لاتخلوا منه شركة كبرى فى العالم بما فيها اليابان وامريكا …. اتفق مع كل من يدعى ان هذا الفساد لايعرف دين او جنسية …. ولكنه فساد محاصر ومنحصر فر مرحلته الأولى وهو فساد “تكافؤ الفرص” …. حيث ظهر فى قسم المشتريات اولا فى فرع احد مدن الدلتا….  ألغى مدير القسم نظام الاعلان فى الوظائف وقام بتوظيف اقاربه ومعارفه فى هذا الفرع المرموق الذى فشل اوائل الدفعات والحاصلين على الماجستير فى الفوز باحد هذه التعيينات…. ثم امتد إلى الترقيات حيث تمت جميع الترقيات بلا استثناء معاكسة تماما لتقارير الكفاءة السنوية وانتهت بتعيين  افشل الموظفين نائبا أول لمدير الفرع!!

ثم كانت المرحلة الثانية من الفساد وهو فساد “المواصفات” قاصمة لسمعة الشركة ونجاحاتها…. بدأت بتسليم العملاء بأعداد تقل عن حقيقتها المكتوبة على صناديق المنتج وانتهت بتصنيع منتجات كيماوية خالية من مادتها الفعالة !!!  ولا انسى فضيحة شراء كميات ضخمة لقطع غيار  لماكينات غير متوفرة بالشركة تم تخزينها فى مخازن المواد الخام حتى وقفت خطوط الانتاج اسابيع طويلة لعدم توفر هذه المواد للتصنيع!! …. ولم يخلوا البشر من فساد “المواصفات”  فقد خرجت مراكز التدريب عشرات من عمال رسبوا  فى اختباراتهم النهائية ثم تم تعيينهم بدلا من العمال المضربين لتحسين أوضاعهم!!!

أما الطامة الكبرى فقد كانت فى فساد “القوانين” فقد أصدر مجلس الادارة عدة لوائح تلزم فروع الشركة بشراء مواد خام لاتحتاجها وبتعيين وترقية  موظفين من بلديات مديرى الفروع ومن تخصصات غير مطلوبة!!!! …. وألغت جميع اللوائح المنظمة لحقوق موظفيها حتى فقد العاملون  فى الشركة مشاعر الانتماء لها وتدافعوا للبحث عن عمل افضل عند منافسينا.

المهم اننا فى اجتماع الجمعية العمومية السنوى الآن وبعد ان قمت بنفسى وفى أريحية كاملة غير معتادة بشرح تفصيلى لمالكى الاسهم كل مظاهر الفساد فى تكافؤ الفرص  والمواصفات والقوانين ….. ثم كان الانتظار الممل لنتيجة التصويت على سحب الثقة من مجلس الادارة التى لم تفارقهم ابتسامتهم الواثقة بالرغم من تقرير مفصل يحط من أفعالهم!!!!

وتم الإعلان عن نتيجة سحب الثقة بالإجماع!!!

نعم والله بالاجماع على تجديد الثقة …. الكل طالب مجلس الادارة باستكمال مهامه وتجديد الثقة فيهم…. بما فيهم …. أنا !!!!!!

 دكتور حسين ربيع
دكتور حسين ربيع

 

 

 

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق