احدث الاخبارصحة و جمال

طبيبك عندنا: الأنيمياونقص فيتامين B12 بين الأعراض والأسباب والوقاية


حوار أعده / محمد الهادى 

باب ‘ طبيبك عندنا ” من الأبواب الصحية المتميزه بجريدة وموقع ” وضوح الاخباري والذي يقدم كل ماهو جديد ومفيد خلال سلسلة من ا لحوارات والتحقيقات صحفية والاخبار مع نخبة من أفضل الأطباء فى جميع التخصصات بهدف توضيح معلومات طبيه وصحية مفيده وتوصيات غاية فى الأهمية التى يستفيد بها قرائنا الاعزاء والمجتمع ككل 

سنلقى الضوء فى هذا الحوار الصحفى عن مرض الانيميا الناتج عن نقص فيتامين ( B12) اسباب ومضاعفاته وطرق علاجه ويعتبر من أمراض العصر المنتشرة فى الاونه الاخيره .

كان لجريدة” وضوح “اللقاء مع الدكتور / عبد الله مهنى حمودة – اخصائي امراض الباطنة والجهاز الهضمي .وسألناه…

د/ عبدالله مهنى يشرح دورالفيتامينات فى مرض الانيميا


دكتور عبدالله ماهو تعريف مرض الانيميا المعروف بفقر الدم وعلاقتة بفيتامين B12؟

فقال :-
مرض فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات هو فقر في خلايا الدم الحمراء السليمة ينتج عن نقص كميات فيتامين B-12 والفولات عن المعدل الطبيعي.

قد يحدث ذلك في حال عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 والفولات، أو عندما يجد الجسم صعوبة في امتصاص هذه الفيتامينات أو معالجتها.

ودون هذه العناصر المغذية، ينتج الجسم كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء التي لا تؤدي وظيفتها بصورة سليمة، وهو ما يُضعف قدرتها على حمل الأكسجين.

وعن علاقة فيتامين B12 بفقر الدم أؤكد أن فيتامين B12أو “كوبالامين،”يلعب دورًا أساسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي والجزيئات الموجودة داخل الخلايا التي تحمل
المعلومات الوراثية،

وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B12 الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، كما يُضاف فيتامين B12 إلى بعض الأغذية، كما هو الحال مع حبوب الإفطار المدعمة به، كما يتوفر كمكمِّل غذائي يؤخذ بطريق الفم. ويمكن أن يُوصف فيتامين B12 في صورة حُقن أو بخاخ للأنف لعلاج نقص فيتامين B12.

*دكتور “مهنى” ماهى اعراض نقص فيتامين B12 حتى يعرفها الجميع ؟
هناك أعراضا واضحة لنقص فيتامين B12 تتضح فيما يلي:

1. تنميل اليدين أو القدمين
إذا كان الشخص يعاني من نقص فيتامين B12، فربما يصاب باعتلال الأعصاب المحيطية، مما يتسبب في وخز وتنميل واضطرابات حسية في اليدين و/أو القدمين.

تنميل اليدين


2. صعوبة في المشي والحركة .
إذا كان لدى الشخص شعور بالخدر في اليدين والقدمين، فربما يؤدي ذلك إلى صعوبة الحركة. وبالتالي، على مدى فترة من الزمن، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الطرفية إلى تقييد الحركة وصعوبة في المشي.

3. ضيق في التنفس
بسبب فقر الدم، ينخفض وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وحتى الدوخة.

مشاكل فى التنفس تسببها الأنيميا


4. تعب (الإجهاد)
إن الشعور بتعب أو ضعف بشكل غير عادي، فإنه يمكن أن يكون أحد الأعراض الأولية لنقص فيتامين B12

5. شحوب الجلد
نظرًا لأن الجسم يكون غير قادر على إنتاج ما يكفي من كرات الدم الحمراء، تظهر الأعراض في شكل شحوب واصفرار الجلد، وهو ما يسمى أيضًا باليرقان.

6. ألم الفم
كما يؤدي نقص عدد كرات الدم الحمراء إلى انخفاض في كمية الأكسجين التي تصل إلى اللسان وما يترتب عليه من العديد من المشكلات الصحية مثل التهاب اللسان، مما يؤدي إلى تورم اللسان الأحمر أو طعم سيئ في الفم أو إحساس بالحرقان.

الام الاسنان


7. مشاكل الصحة النفسية
أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين B12 يرتبط ببعض حالات الاكتئاب. وبصرف النظر عن مشاكل الصحة النفسية، يمكن أن يؤثر نقص فيتامين B12 أيضًا على الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز وتقلبات المزاج.

8. سرعة ضربات القلب
يمكن أن يؤدي انخفاض عدد كرات الدم الحمراء في الجسم إلى بدء القلب في النبض بشكل أسرع، لأن الجسم يحاول التأكد من وصول كمية كافية من الأكسجين إلى جميع الأعضاء.

سرعة ضربات القلب بسبب فقر الدم


9. مشاكل في الرؤية
يؤدي نقص فيتامين B12 إلى تلف العصب البصري مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الرؤية. يجب أن يتم إجراء فحص فوري لأنه في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

*دكتور ماهى اسباب الانيميا ( فقر الدم ) وماهى اسباب نقص فيتامين ب١٢؟

قد تحدث الإصابة بأنيميا نقص الفيتامينات عند عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 وحمض الفوليك أو عندما يجد الجسم صعوبة في امتصاص هذه الفيتامينات أو معالجتها. وعن أسباب نقص فيتامين B-12 يمكن أن ينتج عدة أسباب :

اولا :النظام الغذائي
يوجد فيتامين B-12 بشكل رئيسي في اللحوم والبيض واللبن، لذا فالأشخاص الذين لا يحصلون على هذه الأنواع من الأغذية عليهم تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين B-12. بعض الأغذية معززة بفيتامين B-12، وتشمل بعض حبوب الإفطار وبعض منتجات الخميرة الغذائية.

ثانيا : فقر الدم الخبيث
تحدث الإصابة بهذا المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا المعدة التي تفرز المادة التي تعرف بالعامل الداخلي. ومن دون هذه المادة، لا يمكن امتصاص فيتامين B-12 في الأمعاء.

ثالثا: جراحات الجهاز الهضمي.
في حالة إزالة أجزاء من المعدة أو الأمعاء جراحيًا، قد يؤدي هذا إلى نقص إفراز العامل الداخلي وبالتالي تقليص المساحة المتاحة لامتصاص فيتامين B-12.

رابعاً:مشكلات معوية.
قد يؤثر داء كرون أو الداء البطني على امتصاص فيتامين B-12، كما قد تؤثر على امتصاصه الدودة الشريطية التي قد تُبتلع في حالة تناول أسماك ملوثة.

خامساً:نقص حمض الفوليك.
حمض الفوليك، المعروف أيضًا بفيتامين B-9، هو عنصر غذائي يوجد بصفة أساسية في الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والكبدة. وقد يحدث نقص حمض الفوليك في حالة عدم تناول الأطعمة المحتوية على حمض الفوليك أو إذا كان الجسم غير قادر على امتصاصه من الطعام فذلك له أيضا عدة أسباب منها:-

*الإصابة بأمراض معوية، مثل الداء البطني.

*الخضوع لعملية جراحية لاستئصال جزء كبير من الأمعاء أو تحويل مسارها.

*الإفراط في تناول الكحول.

*أدوية تصرف بوصفة طبية، مثل بعض الأدوية المضادة لنوبات الصرع
تزداد حاجة النساء الحوامل والمرضعات إلى حمض الفوليك، وكذلك مرضى الغسيل الكلوي.

كما أن نقص حمض الفوليك من الممكن أن يتسبب في حدوث عيوب خلقية أثناء فترة الحمل. ومع ذلك، أصبح نقص حمض الفوليك أقل شيوعًا الآن في الدول التي تحرص دائمًا على إضافته إلى منتجاتها الغذائية، مثل الخبز وحبوب الإفطار والمكرونة.

*دكتور عبدالله مهنى ماهى المضاعفات التى يسببها نقص فيتامين ب١٢ ؟

بالفعل هناك مضاعفات لنقص فيتامين B-12 أو الفولات (حمض الفوليك) أكثر عرضةً للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك:

١- مضاعفات الحمل.
قد يُصاب الجنين الذي لا يحصل على كمية كافية من حمض الفوليك من الأم بتشوُّهات خلقية في الدماغ والحبل النخاعي.

٢-اضطرابات الجهاز العصبي.
قد يؤدي نقص فيتامين B-12 إن تُرك دون علاج إلى مشاكل عصبية، مثل النخز المستمر في اليدين والقدمين، أو إلى مشاكل في الاتزان. وقد يؤدي أيضًا إلى التشوش العقلي وكثرة النسيان، لأن فيتامين B-12 ضروري لصحة الدماغ ووظائفه.

٣- سرطان المعدة.
يزيد فقر الدم الخبيث من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة أو الأمعاء.

* دكتور عبدالله حدثنا عن كيفية الوقاية من فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات وماهى الاغذيه الغنيه ب “,B12 ؟

حقيقة يمكن للإنسان الوقاية من بعض أنواع فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامين باختيار نظام غذائي صحي يحتوي على أغذية متنوعة.

وبالنسبة للأغذية التى يوصي بها و الغنية بفيتامين B-12 ما يلي:
اللحم البقري، والكبد والدجاج، والسمك والبيض
والأطعمة المعززة، مثل الحليب، والجبن، واللبن
كما تتوافرالأغذية الغنية بالفولات “حمض الفوليك” فى :-

البروكلي، والسبانخ، والهليون، والفاصوليا
البيضاء والبرتقال، والليمون، والموز، والفراولة، والبطيخ ومنتجات الحبوب المعززة مثل الخبز، والحبوب، والمكرونة، والأرز والكبد، والكلى، والخميرة، والفطر، والفستق.

د.عبدالله مهنى اخصائي الباطنه

إلى اللقاء القادم ونعدكم أن نتحدث عن كل ماهو جديد ومفيد لصحة الإنسان..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.