صحة و جمال

طبيبك عندنا . المشروبات الشرقيه بدائل طبيعية لمقاطعة المشروبات الغازيه الضارة التى تدعم العدوان على فلسطين

د.عباده محمد سعيد يؤكد: المشروبات الطبيعية تغتى تماما عن الغازية التى تدمر صحة الإنسان

حوار إعادة / محمد الهادى 

باب ‘ طبيبك عندنا ” من الأبواب الصحية المتميزه بجريدة وموقع ” وضوح الاخباري والذي يقدم كل ماهو جديد ومفيد خلال سلسلة من الحوارات والتحقيقات صحفية والاخبار مع نخبة من أفضل الأطباء فى جميع التخصصات بهدف توضيح معلومات طبيه وصحية مفيده وتوصيات غاية فى الأهمية التى يستفيد بها قرائنا الاعزاء والمجتمع ككل .

سنلقى الضوء فى هذا الحوار الصحفى عن المشروبات الشرقيه المفيدة ومدى أهميتها لصحة المواطنين وخير بديل عن المشروبات الغازية الضاره خاصة فى ظل المقاطعات المستمره للصناعات الغربيه التى تدعم العدوان على اهالينا فى فلسطين .

يحدثنا عن هذا الموضوع الهام والمفيد الدكتور / عباده محمد سعيد استاذ امراض الكبد والجهاز الهضمي بطب بنها ..فقال .

تعتبر المشروبات الطبيعية خيارا رائعاً للأشخاص الذين يسعون لتحسين صحتهم وتبديل مشروباتهم الغازية والرياضية ببدائل صحية. في هذا العصر السريع والمزدحم بالتسهيلات والأطعمة السريعة، أصبح من الضروري أن نتجه نحو خيارات غذائية أكثر صحة وطبيعية. حيث تتميز المشروبات الطبيعية بأنها تعزز الصحة وتقدم فوائد عديدة للجسم، كما أنها تحمل طعماً منعشاً وممتعاً. فهل حقاً يمكننا الاستفادة من المشروبات الطبيعية كبديل عن أي مشروبات مصنعة.

و سنستكشف فى هذا الحوار فوائد المشروبات الطبيعية كبديل صحي للمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية. والفروق الهامة بين المشروبات الطبيعية الغازية والرياضية، وما هي أهم المشروبات الطبيعية التي يمكننا تحضيرها في المنزل بكل سهولة للتمتع بصحة وعافية جسدية.

دكتور عبادة ماهى الفوائد الطبيعيه للتمر والفرق بينه وبين مشروب الخشاف ؟

تنمو أشجار النخيل فى منطقة الشرق الأوسط منذ قديم الأزل، ومن ثم ليس مستغربا أن يعتمد المسلمون على التمر، حيث ثبت فى السنة النبوية المشرفة الحث على تناول التمر. و يتوفر التمرفى صور مختلفة و بأسماء و أنواع مختلفة فى أرجاء العالم، لكن الأكثر شيوعا و استخداما هو” التمر” و هوالنوع المجفف من ثمار البلح حيث يتتمع بمذاق مسكر، و هوغنى بعدد من أنواع السكريات التى تمثل 88% من تركيبه، و هوغنى أيضا بالألياف، المعادن ومضادات الأكسدة، و من ثم لم يكن مستغربا أن تثبت الأبحاث العلمية التطبيقية الفوائد المتعددة للتمر ما بين فائدته كمضاد للأكسدة، مضاد للألتهابات، مضادة لنمو الأورام ، بالأضافة لحمياته للمعدة و الكبد و الكلى.

حيث أن السكر الرئيس فى ثمار التمر هو سكر الفركتوز (سكر الفاكهة) و المعروف ببطئ امتصاصه مقارنة بسكر الجلوكوز وأيضا طعمه المسكر، فان معامل نسبة السكر (Glycemic Index) فى التمر يكون من الدرجة المتوسة و ما دونها، و من ثم أثبتت الأبحاث أن له فوائد صحية فى ضبط سكر و دهون الدم وأيضا تقليل معدل الخطورة على القلب.

أما مشروب الخشاف هوخليط من الفواكه المجففة، المكسرات، مع الماء و السكر. و أرتبط تناول هذا المشروب بشهر رمضان فى الثقافات العربية، و التركية و الفارسية. وتعتمد فوائد هذا المشروب على مكوناته من الفواكه المجففة، والمكسرات و السكر.


من المعروف أن تجفيف الفاكهة يهدف الي نزع نسبة كبيرة من محتواها المائى و من ثم يمكن تخزينها وتوافرها طيلة العام و الحفاظ على قيمتها الغذائية، تتنوع الفواكة المجففة فى الخشاف و تشمل غالبا التين، البرقوق، الزبيب، الخوخ، التمر، المشمش، التفاح و الكمثري.الفاكهه المجففة غنية بالسكر، الألياف، الفيتامينات، العناصر المعدنية، مع محتويات أقل من البروتين و الدهون.
بعض من هذه الفواكه خاصة التين المجفف و البرقوق المجفف و الزبيب و التمر ثبت علميا فائدتها فى ضبط مستوى السكر فى الدم،و ضبط الدهون و منع تأكسدها لدى مرضى السكرى، و أيضاحمياتها للجهاز الهضمى من نمو الأورام كما أثبتت الآبحاث امانها لدى مرضى أرتفاع ضغط الدم.

محتوى الخشاف من المكسرات متنوع، و يغلب على محتواها الدهون الغير مشبعة، الألياف و العناصر المعدنية، بينما محتواها من السكريات و الدهون متدنى، و ثبت علميا أن استخدام المكسرات ليس فقط يحمى من بل أيضا يفيد فى ضبط مستوى سكر الدم و يحسن التمثيل الغدائى للدهون و تناول الخشاف ليس فقط آمنا، بل أيضا مفيدا للأصحاء و ذوى الأمراض المزمنة على حد سواء بمن فيهم مرضى السكري شريطة ألا يضاف اليه السكىر الأبيض.

وماذا يادكتور عبادة عن مشروب الكركديه الطبيعى وفوائدة  ؟ 

يزرع على نطاق واسع في العديد من البلدان (صعيد مصر والسودان وسوريا والعراق). تم استخدامه تقليديا كغذاء وفي المشروبات العشبية وفي المشروبات الساخنة والباردة و كعامل منكه في صناعة الأغذية . غالبًا ما يستخدم هذا النبات في الطب التقليدي كونه غنيًا بالمواد الكيميائية النباتية مثل البوليفينول وخاصة الأنثوسيانين والسكريات والأحماض العضوية ، وبالتالي قد يكون له مستقبل هائل في الاستخدامات العلاجية الحديثة أظهرت المستخلصات تأثيرًا مضادًا للبكتيريا ، ومضادًا للأكسدة ، ومفيدا للكبد ، وتأثيرًا كلويًا / مدرًا للبول ، وتأثيرًا على استقلاب الدهون (مضاد للكوليسترول) ، ومضاد لمرض السكري ، ومضاد لارتفاع ضغط الدم.


كان مستخلص الكركديه قادرًا على إحداث موت الخلايا المبرمج بشكل انتقائي في كل من خلايا سرطان الثدي حيث يمكن استخدامه كمساعد لتقليل جرعات العلاج الكيميائي . لذلك فإن الكركديه آمن ومفيد للاستهلاك من قبل الأشخاص الأصحاء والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

دكتور عبادة ماهو مشروب السوبيا وفوائدة ؟ 

مشروب مخمر تقليدي جميل مصنوع من الأرز أو الشعير والحليب ومسحوق جوز الهند أو القرفة والهيل وخميرة البيرة والسكر. تقدم طازجة جدا مع ثلج مبشور. يحظى هذا المشروب اللذيذ بشعبية كبيرة في مصر ومنطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية. يمكن أن تكون السوبيا بيضاء (كما هو الحال في مصر) أو مصبوغة باللون الأحمر (كما هو الحال في المملكة العربية السعودية). يتم تحضيره تقليديًا في مصر عن طريق نقع مسحوق الأرز (او مسحوق الشعير مع القليل من خميرة البيرة في الحجاز) طوال الليل ، ثم مزجه مع مسحوق جوز الهند والحليب (في مصر) والقرفة والهيل (في الحجاز) والسكر. تحتوي السوبيا الحامضة على سلالات معينة من بكتيريا حمض اللاكتيك (LAB) التي تساهم في آثارها الصحية.

وماهى فوائد عصير الليمون يادكتور عباده ؟ 

الليمون واحد من النباتات الطبية المهمة نظرا لما يحتويه من فيامين سى (C)، حامض الستريك، مضادات الأكسدة، المعادن الدقيقة و النادرة، و من ثم أستخدم كعلاج شعبى لعلاج أرتفاع حرارة الجسم، تلطيف الجلد، التهاب الحلق، ضبط دهون الدم، و التهابات المجارى البولية.


و يكون مفيدا جدا لحالات التهاب الحلق وارتفاع حرارة الجسم.

وماذا أيضا عن مشروب الدوم يادكتور عبادة ؟ 

الدوم واحد من المشروبات التقليدية المهمة نظرا لما يحتوية من مضادات الأكسدة، و ثبت علميا فائدته فى خفض ضغط الدم و ضبط نسبة الدهون فى الجسم حيث يخفض الدهون الضارة ويزيدنسبة الدهو النافعة.

ويوصى بشرب كميات منه خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.

وماهى الفوائد الصحيه لمشروب الخروب يادكتور عبادة ؟ 

يحتوى الخروب على نسبة عالية من السكر، المعادن، الفيتامينات، مضادات الأكسدة، و الألياف، ومحتواه من البروتين و الدهون أقل، وهوما يفسر استخدامه فى صناعة الحلويات.
المحتوى العالى من مضادات الأكسدة و الألياف فى الخروب أكسبه فوائد صحية فى خفض مستوى السكر و الدهون بالدم، وعلاج حالات الآسهال.

و من الفوائد المهمة للخروب أنه آمن جدا لمرضى حساسية بروتين القمح (Celiac disease) كون خاليا من بروتين القمح الجلوتين (Gluten).

دكتور عبادة ماهو مشروب قمر الدين وفوائده ؟ 

مشروب قمر الدين يرتبط فى مصر والشرق بافطار رمضان، و يتم تحضيره من المشمش المجفف . و من المعروف أن تجفيف المشمش لا يفقده خواصه المضادة للأكسدة بل يقوم بتكثيف المواد المغذية من خلال نزع الماء. و تحتوى المشمش على كميات جيدة من فيتامينى أ و ج ، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم الهام لعضلة القلب و الكالسيوم و الماغنسيوم الهام للأسنان و العظام و العضلات. كما أن غنى المشمش بالألياف القابلة للذوبان يساهم فى خفض كوليستيرول الدم وتقليل المؤشر الجليسيمى لبعض الأطعمة مثل الدقيق الأبيض عند تناوله.عند تحضير قمر الدين كمشروب بارد فإنه يحتفظ بكل خواصه و يعطى 38 سعر حرارى لكل 100جم . أما عند اعداده بطبخه مع النشا فإنه يحتفظ بمضادات الأكسده لكنه يفقد فيتامين ج كما تزداد سعراته بإضافة النشا و بالطبع السكر.


و بالرغم من فوائده المتعددة إلا ان بعض المصانع تستخدم مركبات كبريتية لتصنيع قمر الدين وهو ما قد يؤثر على البكتيريا النافعة بالأمعاء، كذلك لا يفضل تناول قمر الدين لمرضى القولون العصبى الذين يتبعون حمية غذائية تخلو من خمائر الكربوهيدات.

ويفضل قبل الاستعمال قراءة المحتويات و التأكد من عدم احتواء المكونات على مادة الكبريت. مرضى القولون العصبى الممنوعون من تناول المشمش الطازج لا يجب أن يتناولوا قمر الدين.

مشروب العرقسوس يادكتور هل له فوائد صحية وماهو تأثيره على مرضي ضغط الدم ؟

أستخدم العرقسوس ومشتقاته كعلاج شعبى فى الكثيرمن الأمراض منذ القدم، و تم استخدامه فى الحضارتين المصرية و الصينية القديمة.
أجريت على منتجات العرقسوس كثيرا من الأبحاث والتى أثبتت عددا من الفوائد الصحية له، وتكمن فائدة العرقسوس ومشتقاته فى كونه يمنع تكاثرا عددا كبيرا من الفيروسات، أحتوائه على عددا من المواد التى تشبه هرمونات الغدة الكظرية، وأيضا أحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، قدرته على حبس السوائل والملح داخل الجسم، ومن ثم يقتل الاحساس بالعطش ويمكن أن يرفع ضغط الدم وينتج عنه أختلال مستوى االصوديوم والبوتاسيم و الماء بالجسم، وتتناسب هذه الآثار مع طول فترة الاستهلاك بحيث كلما طالة فترة الأستهلاك كلما زادت فرصة حودث هذه الآثار السلبية.


 لكن أستخدامه ينطوى على مخاطر عدة بسبب قدرته على حبس الملح و السوائل بالجسم، و من ثم لا ينصح باستهلاكه لعدد من المرضى خاصة مرضى أرتفاع ضغط الدم، مرضى التليف الكبدى، مرضى السكر،مرضى الكلى، أثناء الحمل ، مرضى الاورام الحساسة للهرمونات، مرضى العنة، المرضى زراعة الأعضاء، و مرضى المياه الزرقاء.

دكتور عبادة محمد سعيد ماهى فوائد مشروب التمرهندى ؟ 

ثمرة التمر هندى يضرب بها المثل في الطب العشبي في جميع أنحاء العالم وذلك لما تحتويه من أحماض آمينية، سكريات، مضادات الأكسدة، المعادن، المسكنات، مضادات الألتهابات، و من ثم ليس مستغربا أن تثبت الأبحاث العلمية فوائده لمرضى الكبد الدهنى، التهاب الامعاء المناعى، مرضى السكر بالاضافة لكونه مسكن للالم، مضاد للميكروبات، ومقاوم للتسمم بالفلور.


وأستهلاك التمرهندى ليس فقط آمن بل أيضا مفيد صحيا للأصحاء وذوى الامراض المزمنة.

دكتور عبادة ماهى الفوائد الصحية لتناول الزبادى؟ 

 الزبادى يعتبر مصدر غنى بالبروتين و فيتامين د و العناصر المعدنية خاصة الكالسيوم على فوائد عدة فهو مفيد للقولون والأنتفاخ، نضارة الجلد، يحمى الأسنان .


و أستهلاك الزبادى ليس فقط آمن بل أيضا مفيد للأصحاء وذوى الامراض المزمنة خاصة مرضى القولوون و الانتفاخات.

 

أ.د عبادة محمد سعيد استاذ امراض الكبد والجهاز الهضمي بطب بنها

بهذا نكون قد استعرضنا موضوع طبي غاية في الأهمية والى اللقاء في الحلقه القادمه من طبيبك عندنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.