سياحة و سفر

طقوس زواج لاتكتمل الفرحة بدونها.

اعلان

كتبت /أمال فتحي

  • يوجد العديد من طرق ومراسم الزواج شديدة العجب والغريبة لشعوب العالم عبر الأجيال توارثت مختلف التقاليد والعادات المتعلّقة بالزواج والتي تحمل كثير من المعاني الرمزيّة أوإعتقادات في طرد الحسد من اجل حياة زوجية سعيدة.
    *ولا تزال هذة العادات موجودة في العائلات أو القبائل بحيث لا تكتمل الفرحة لديهم بدونها.
    تتبعها الشعوب حسب الدين والموروث الثقافي سواء عادات عادية وطبيعية ومنها عادات غريبة وعجيبة ومثيرة للدهشة وسنقوم بجولة حول العالم للتعرف علي مراسم الزواج والافراح المختلفة :
  • الصين الشعبية :تتم مراسم الزواج عن طريق أن تتم الخطبة في البداية بين العروسين دون أن يروا بعض لو اتفق اهالي العروسين اهل العروس يقوموا بتجميلها وتزينها ووضعها بصندوق أو محفة خاصة وغلق باب المحفة عليها وحملها خارج بلدتهم مع أهلها لمقابلة العريس وإعطائه مفتاح الصندوق أو المحفة الموجودة بها العروس ويفتح العريس الصندوق ويراها لأول مرة لواعجبته يأخذها منزل الزوجية ولو لم تعجبه العروس يردها لأهلها .
  • الزواج في جنوب الهند : تقوم العروس بوضع عريسها في امتحان صعب وقاسي للغاية فتقوم العروس باصطحاب عريسها للغابةوتشعل النار وتعري ظهر العريس وتقوم بكيه بالنار فإن تألم العريس ترفض الزواج منه وتفضحه أمام بقية بنات القبيلة أما إذا لم يتألم من الكي تقبل به عريساً .
  • مراسم الزواج في التبت : في التبت يقوم أقارب العروس بتعليقها أعلى شجرة ويظلون جميعاً واقفين تحتها مسلحين بالعصى حتى يرغب أحد الشباب بالزواج منها وخلال الوصول إليها يقوم اهلها بمنعه وضربه بالعصى حتي يصعد الشجرة ويمسك يديها ويحملها علي ظهرة و يقوم بالفرار والهروب منهم فيعجب أهلها ويتزوجها ولو فشل في الهروب يرفضونه .
    *مراسم الزواج في أندونيسيا : أغرب مراسم الزواج في العالم ، من قوانينها ممنوع العروس تلمس قدميها الأرض يوم زفافها بأي شكل كان وأباها مسئول عن حملها على كتفيه من منزله لمنزل عريسها مهما كانت المسافة بين المنزلين .
    *مراسم الزواج في الباسفيك : العروس الجميلة يقوم خطيبها أو زوجها بتقديم اكبر عدد من الفئران كمهر لها . فكلما زاد عدد الفئران كان ذلك دليل علي جمال العروس ، وكلما قل العدد قلت نسبة جمال العروسة
    *مراسم الزواج في قبيلة جوبيس الأفريقية : وفقاً للتقاليد الخاصة بقبيلة جوبيس الأفريقية تثقب العروسه لسانها ليلة زفافها على عريسها ، حتى لا يمل الزوج من كثرة كلامها و يتم ثقب لسانها ووضع خاتم الخطوبة الخاص بها بثقب لسانها مدلى منه طرف الخيط اذا قامت بالثرثرة او مضايقة زوجها يقوم الزوج بشدطرف الحبل ويشد لسانها فتتوقف عن الكلام وإزعاجه .
  • مراسم الزواج في جنوب المحيط الهادي : العروسان يذهبوا لعمدة القرية فيمسكهما من رأسيهما ويطرقهما ببعضهما البعض وبذلك فقد تم إعلانهما زوجين .
  • مراسم الزواج في موريتانيا : تقوم العروس بالاختباء في مكان لا يعرفه سوى صديقاتها فقط ويكون على العريس وأصدقائه البحث عن العروس وكلما زادت الفترة الزمنية التي يستغرقها العريس في البحث عن عروسه كان دليل شدة حبه لها وعندما يوفق العريس في إيجادها يقوم باصطحابها وسط مظاهر الفرحة تبارك زواجهما.
الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق