البحث العلمى

عالم مصري يكشف تفاصيل أكبر مشروع علمي عالمي لفك شفرة الدماغ

كتب – عبد الله اسماعيل

صرح العالم المصري الدكتور مروان عبداللاه أن الدماغ البشري معقد جدا في تركيبه وبه ما يزيد عن 100 مليار خلية إضافة إلى التشابكات العصبية ما يصعّب عملية تحليل وفهم تركيبته ووظيفته.

وقال مروان في تصريح لموقع ” سكاي نيوز عربية ” أن كل عام هناك مئات الآلاف من الأبحاث عن الدماغ والتي تختلف ظروف كل بحث منها عن الأخرى، ما جعل هناك حاجة لاستخدام التكنولوجيا في فهم الدماغ بشكل أوضح وهذا ما يهدف إليه مشروع “الدماغ الأزرق” .

وأوضح مروان الذي يشارك في المشروع أنه يعتمد على التكنولوجيا المتطورة باستخدام حواسيب فائقة السرعة، لمحاكاة نموذج لدماغ فأر يبلغ من العمر أسبوعين، في ظل التشابه بين دماغ الفأر ودماغ الإنسان، في أجزاء كثيرة، مع وجود فارق حيث يحتوي دماغ الفأر على قرابة 80 مليون خلية بينما يضم دماغ الإنسان ما يتراوح بين 100 إلى 120 مليار خلية.

تتيح تجربة “الدماغ الأزرق” إجراء اختبارات باستخدام الكمبيوتر يصعب إجراؤها في المختبر بنفس الحجم والمقاييس، ثم العمل على تكبير النموذج.

ومروان عبداللاه، مهندس وباحث مصري خريج كلية الهندسة قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات بجامعة القاهرة، وحصل على ماجستير في هذا التخصص، كما أنه حاصل على الدكتوراه في مجال علوم الأعصاب.

يذكر ان المشروع بدأ في عام 2005 على يد البروفسور هنري ماركرام في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا بمدينة لوزان السويسرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.