احدث الاخبار

عبد الفغار مصطفي يكتب : الدولار عندنا وعندهم !!

 

الساحة الدولية تشهد تضارباً في الرؤي الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصيني حيث مؤشرات مفادها خفض الدولار واليوان مما جعل التوترات بين الدولتين تحتدم مما صنع حالة من عدم الاستقرار في سوق الصرف تميل إلي الانخفاض.. بينما الدولار عندنا لا يتراجع بل ترتفع مؤشرات اسعاره ذلك لأننا سوق غير منظم ومتأرجح.

منذ عام تقريباً لم نلحظ علي الدولار في السوق الدولية بوادر صعود بل أن الاتجاه يميل إلي انه سيظل مستقراً عند مستويات منخفضة قليلة خلال العام 2018 مع الاتحاد في البنوك المركزية لخفض عملائها.. أما المقابل الذي تشهده الاسواق ارتفاع البورصات وكذا اسعار النفط.. وهذا يقود بعض الدول المؤثرة في التجارة الدولية إلي تعزيز تنافساتها التصديرية لتستحوذ علي حصة اكبر في السوق العالمية.

ففي الولايات المتحدة نجد أن الدولار يدخل حرباً تجارية بسبب تضارب تصريحات ترامب بخصوص عمله الاحتياطي العالمي مما جعل حالة من التخبط في الأسواق.. وعلي حد تعبير وزير الخزانة الامريكي في منتدي دافوس الأخير بأن تراجع الدولار أفاد الميزان التجاري في المدي القصير إلا أنه يفضل قوة العملة في المدي الطويل.. بينما ترامب يري في الدولار القوي مناعة وتعزيز القدرة التنافسية للصادرات الامريكية وبالتالي خفض العجز التجاري الأمريكي. حيث قام ترامب بفرض رسوم جمركية علي بعض الواردات الصينية توافقاً مع النزعة الحمائية”.

* 32 مليار جنيه قيمة استثمارات صناعة الملابس الجاهزة من خلال 8 آلاف مصنع التي يعمل بها نحو 1.5 مليون عامل غرفة صناعة الملابس الجاهزة تهدف إلي رفع القدرة التنافسية للمنتج المحلي والارتقاء بجودة الخامات المصنفة محلياً وكذلك للارتقاء بحجم صادرات الملابس الجاهزة والمفروشات.

تستهدف غرفة صناعة الملابس إلي زيادة الصادرات 20% في 2018 فيما بلغ حجم الصادرات في نوفمبر 2017 نحو 1.3 مليار دولار.

* والقانون الجديد لحماية المستهلك.. متي يري النور حيث أن السوق يتميز بالفوضي والعشوائية وكل يعمل علي شاكلته المصادر تشير إلي أن القانون الجديد محاوره الرئيسية هي الفاتورة الإلزامية. وأن فترة الاستبدال تبلغ 30 يوماً مقابل 14 يوماً في القانون السابق . كما أن الضمان للسلعة إجبارية وليست منحة من الوكيل انما هي نظام تجاري عالمي لمواجهة عيوب الصناعة.كذلك القانون الجديد يفرض الحصول علي تصريح مسبق خاصة في قطاع الاستثمار العقاري. كما أن سقف المخالفات يبدأ من 10 الاف جنيه إلي 30 ألفاً والي مليون وتصل عقوبة المخالفة إلي 2 مليون جنيه. فضلاً عن ضرورة توافر مركز صيانة معتمد يوفر قطع الغيار للسلعة المباعة.

* ارتفعت اسعار الأرز في الأسواق العالمية 1.94% علي اساس أسبوعي و7.44 علي اساس شهري و29.70 علي اساس سنوي وذلك في ظل موجه من الغلاء اجتاحت اسعار الغذاء في جنوب شرق آسيا خاصة اندونيسيا حيث يعتمد السكان علي وجبة الأرز في جميع الوجبات

عبدالغفار مصطفى
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق