الاسرة والطفل

عدد جديد من مجلة الطفولة والتنمية (رقم 43)

ملف العدد حول شعر الأطفال

 

كتب. إبراهيم عوف 

صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العلمي على مجلة الطفولة والتنمية، بأن المجلس قد أصدر العدد (رقم 43) من مجلته العلمية المتخصصة والمحكمة “مجلة الطفولة والتنمية”، وخصص ملفه حول موضوع “شعر الأطفال” … الذي يعد من أهم الوان الأدب قربا إلى وجدان الطفل، فهو وسيلة لتحقيق المتعة والبهجة، واثارة لخيال الطفل، كما يسهم في تنمية قدراته ومهاراته في الاستماع والتحدث والإلقاء. وقد تضمن الملف 10 موضوعات لعدد من الباحثين والخبراء والمثقفين العرب، إضافة إلى ما حوته المجلة من دراسات ومقالات وعروض.
في حين أشارت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيسة التحرير في افتتاحية العدد إلى أنه بسبب ما يحدث في العالم صار يساورنا الشعور بالقلق والخوف، وأصبحنا ننظر إلى المستقبل بقلق، ووجب على العالم أن يصنع كل ما في وسعه لضمان السلام، والطريق إلى السلام يبدأ بالثقافة، ثقافة تحمينا وتحمي أطفالنا وتبعث في نفوسهم الثقة والأمل، ثقافة يتلقونها في المدارس والنوادي والمنازل ويشعرون معها بأن البشر جميعا إخوة وأن الحياة جميلة وأن السعادة تنتظرهم في المستقبل. مضيفة بأنه من هذا المنطلق رأت المجلة أن تسهم في تقديم هذه الثقافة بملفات عن الفنون، ومن بينها فن الشعر لأنه فن الطفولة والبراءة والخيال الخصب والعواطف الصادقة والحلم الجميل.
تضمن ملف العدد “شعر الأطفال” عددا من الموضوعات، وهى: “شعر الأطفال وانعكاسه على مخيلتهم” للكاتب العراقي فاضل الكعبي، و”أجنحة الحلم والخيال في شعر محمد جمال عمرو في سؤال ماذا لو؟” للباحثة الأردنية الدكتورة بيان محمد جمال عمرو، و”أحمد سويلم شاعرا للأطفال” للكاتب أحمد فضل شبلول، و”إشراقات الريادة الشعرية عند محمد الهراوي؛قراءة في بيان “سمير للأطفال” للدكتور كمال اللهيب، و”نظرة تقييمية لشعر الأطفال عند أحمد شوقي” للدكتورة بخيتة حامد إبراهيم مدرس الأدب بجامعة جنوب الوادي، و”نماذج من شعر الأطفال في لبنان” للكاتب اللبناني الدكتور عبد المجيد زراقط، و”المعالجات القيمية في شعر الأطفال الحديث في مصر” للكانب عبده الزراع، و”قصائد الحرب في أدب الأطفال.. الشعر السوري المعاصر نموذجا” للكاتب السوري سامر أنور الشمالي، و”قطوف من أعمال الشاعر السوري سليمان العيسي في أدب الأطفال” للكاتب السوري الدكتور مصطفى عبد الفتاح، و”الأهمية التربوية للشعر الموجه للأطفال” للأستاذ الدكتور أمير ابراهيم القرشي أستاذ التربية بجامعة حلوان.
كما تضمن العدد أيضا مجموعة من الدراسات والمقالات والتجارب هى: “الصمت الاختياري لدى الأطفال” للأستاذ الدكتور إيهاب عبد العزيز الببلاوي عميد كلية الإعاقة والتأهيل، و “الصلابة النفسية عند الأطفال وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية” للدكتورة سناء جمل استشاري الصحة النفسية وتطوير الذات، و”تعامل الأسرة مع القضايا الجنسية للمراهق الذاتوي.. من الاعتراف بالتعايش إلى الإنكار بالاستبعاد.. دراسة سوسيولوجية” للباحث المغربي الأستاذ هشام بوقشوش، وعرض كتاب: كيف تساعد طفلك الذي يعاني من صعوبات التعلم اللغوية.. الاستراتيجيات المستخدمة للنجاح في الحياة والمدرسة مع حالات الديسلسكا وصعوبات الكتابة والحساب والتوحد واضطرابات المعالجة اللغوية” للدكتور خالد صلاح حنفي الأستاذ المساعد بكلية التربية جامعة الأسكندرية .
العدد متاح الكترونيا على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية عبر هذا الرابط:
https://www.arabccd.org/page/2430
تخصص المجلة في عددها القادم (44) ملفا حول موضوع “تنشئة الطفل والتكنولوجيا”، وتقبل نشر الدراسات والبحوث، والمقالات، والتجارب، وعروض الكتب، والرسائل الجامعية، وتقارير المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، الى جانب الترجمات في مختلف مجالات الطفولة.
يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية، ويرأس التحرير د.سهير عبد الفتاح، في حين يتولى محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

https://www.arabccd.org/page/2430

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.