البحث العلمى

عقار البروزاك يؤثر ًسلبا على الاسماك

اعلان

كتبت / أ.د.نادية حجازي نعمان

 

تلوث المياة بعقار البروزاك يؤثر على سلوك الأسماك .والتعرض طويل المدى لهذا العقار الذي يُستخدم في علاج الاكتئاب، يجعل أسماك الجوبي تتصرف بطريقة متشابهة للإنسان، وذلك يجعل تجمعات أسماك الجوبي- التي هي من أجمل أسماك الزينة- يجعلها أكثر عرضة للخطر حيث أن هذا العقار بسبب الكسل والنوم .

عادةً ما تقطع العقاقير البشرية رحلتها من شبكات الصرف الصحي إلى الأنهار، وهو ما يمكن أن يتسبب في تغيير السلوك الطبيعي للحيوانات. وقد درس الباحثون سلوك ما يصل إلى ستة أجيال من أسماك الجوبي، تعيش في صهاريج مياه تحتوي على مستويات مختلفة من عقار «البروزاك». وعندما وُضعت هذه الأسماك التي نشأت وهي تتلقى جرعات هذا الدواء في صهاريج مياه جديدة، فإن أغلبها كان نشيطًا بدرجة معتدلة و”متوسطة”، بينما تراوحت حالة الأسماك التي لم تتعرض لعقار البروزاك   إلى

النشاط .

الخطوة القادمة هي معرفة  الاسباب التي تجعل هذا الدواء يؤدي إلى إختلافات بين ردود أفعال الأسماك التي تتعرض له في البرّية،ومحاولة الوصول لسبب تعرض بعضها إلى حالة تشبه الزومبي، فأنواع الأسماك متعددة وهناك أكثر من 32,400 نوع من الأسماك المعروفة حول العالم، وهناك أيضًا العديد من الأسماك البرية و التي تتواجد في كثير من المناطق حول العالم، وهي تعيش غالبًا في جداول وأنهار المياة العذبة، وتختلف الأسماك البرية في أحجامها وأوزانها، وأيضًا هناك العديد من الألوان المختلفة لهذه الأنواع  البرية المدهشة .

نتائج هذا البحث تعتبر من أحدث النتائج فى هذا المجال فهي منشورة في فبراير ٢٠٢١ والقوة الشديدة للنتائج تأتي من أن الباحثين أثبتوا أن هذا العقار يسبب الزومبي لأسماك ولقد أثبتت كاتبة هذا المقال مع فريق بحثي أن لدى الطحالب مقدرة على إنقاذ البيئة من التلوث وذلك بسحب وإمتصاص مواد صيدلانية من البيئة .

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى