الصراط المستقيم

عيادة المريض

بقلم ا  د /نادية حجازي

حكم عيادة المريض أنها سنة واجبة فعن الرسول صلي الله عليه وسلم “أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني” أي الأسير

وعيادة المريض فيها فائدة للمريض وفائدة للعائد
فللمريض تطيب نفسه بجانب دعاء الزائر له فهناك ما عن الرسول أن من زار مريضاً ودعا عنده بهذا الدعاء إلا شفاه الله ….بسم الله ” أسال الله العظيم رب العرش العظيم يشفيك ”

كان الرسول صلي الله عليه وسلم إذا أتي مريضاً قال ” اذهب البأس رب الناس اشف و أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ”
هذة الفائدة للمريض أما الفائدة للصحيح :
أولاً الثواب له الجنه لقول الرسول صلي الله عليه وسلم ” من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك و تبوأت في الجنة منزلاً.

بجانب أن عيادة المريض تذكر الصحيح بنعمة ربه عليه فيشكر الله فيعافيه الله من هذا المرض فعن رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من رأي صاحب بلاء فقال الحمدلله الذي عافاني مما ابتلاه به وفضلني علي كثير ممن خلق تفضيلاً إلا عوفي من ذلك البلاء كائناً مما كان ما عاش ” وعيادة المريض يجب الا يفرط فيها ابداً فالله سبحانة و تعالي ينتظرها من عبادة المعافين فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال ” إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يارب كيف أعودك و انت رب العالمين ؟ قال أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدتة لوجدتني عندة ؟ يا ابن آدم استطمعتك فلم تطعمني قال يارب وكيف أطعمك وانت رب العالمين قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمة أما علمت أنك لو أطعمتة لوجدتنى ذلك عندي . يا ابن آدم استقيتك فلم تسقني قال يارب كيف أستقيك و أنت رب العالمين قال استقاك عبدي فلان فلم تسقه إنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي. ”

هيا نعود مريضاً ونجعل وقت نحدده لذلك ونحمد الله أنه عفانا مما ابتلاه به وهيا نستغفر الله عن كل مريض علمنا بمرضه و لم نعده .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق