سياحة و سفر

غابة الأشجار الملتوية السيقان في بولندا .

نافذة على العالم.

اعلان

كتبت: أمال فتحي

وصلنا في رحلاتنا الي بولندا حيث غابه اغرب من الخيال تناقلتها الحكايات والاساطير والخرافات وعجزت عن معرفه أسباب أشجارالصنوبر المعوجه الملتويه فهل سنعرف الأسباب ؟ واي تفسيرات سنصدقها؟

*الغابه الملتوية Krzywy Las عبارة عن بستان طبيعي .غابه من أشجار الصنوبر الملتويه… مكونه من 400 شجرة صنوبر فريدة من نوعها جذوعها نمت كلها بزواياحادة بشكل ملتوي واشكال مقوسة على مسافة متقاربة من قاعدتها. متجهة إلى الشمال ثم تنحني إلى وضعٍ مستقيم بعد الانحناء الجانبي فوق مستوى الأرض مباشرة، على ارتفاعات تتراوح بين3 و9 إنشات.

*عمر هذه الأشجار الغريبة 72 عام ، حيث تمت زراعتها في العام 1930 غابة الأشجار الملتوية تقع خارج منطقة نو تشارنوفو قرب بلدة غريفينو بمحافظة غرب بوميرانيا، بولندا.

  • النظريات التي تفسر أسباب أعوجاج الاشجار:

*الغابةالمعوجة أوالغابة الملتوية لايوجد أسباب أو تفسيرات لاعوجاج الاشجار في الغابه.

*السكان تناقلوا تفسيرات كثيرة تفسر اسباب التواء وأعوجاج أشجار هذه الغابة.!!! .
* فسروا الالتواء في الاشجار يرجع الي استخدام تلاعب جيني علي هذه الأشجار خلال الحروب.
*توجد من بينها تفسيرات أرجحت الاعوجاج لحدوث ظاهرة طبيعية!!! يرجح اصحاب تلك النظرية إرجاع الاعوجاج من التعرض الي ظروف طقس قاسية وتعرض المنطقه لعاصفة ثلجية ضربت الأشجار وتسببت بانحنائها بهذا الشكل شهدتها المنطقة، ويبين أصحاب هذه النظرية انه بعد زراعة الأشجار بسبع سنوات حدث تغير بيئي تسبب في التواء هذه الأشجار بزاوية 90 درجة في بعض الأحيان.
،
* وتفسيرات اخري قالت ان السبب يرجع الي فعل بشري متعمد اصحاب النظريةتقول ان غابة الأشجار الملتويةأو المعوجة تم زراعتها خصيصا لبناء السفن والكراسي الهزازة والمزالج وتشكيل سيقانها على هذه الهيئةالعجيبة لاستخدامها علي طبيعتها فتأخذ الانحناءات والالتواءات.

*كما يعتقداستخدام أساليب وطرق في الزراعه قديمه وغير معروفه في الوقت الحالي .لجعل الأشجار بهذه الطريقه كبعض الأدوات ،التقنيات البشرية ، لكن الدوافع والطريقة غير معروفة حتى الآن.

*يوجد كثير من التكهّنات وأن الأشجار قد شوّهت بهذه الطريقة لصناعه أخشاب منحنية بشكلٍ طبيعي لصنع الأثاث وبناء القوارب.

  • وربطتها تفسيرات اخري بالعالم الغيبي التخيلي الروحاني !
    وهي من اغرب النظريات القيام بتفسير الاعوجاج وارجاعه الي وجود قوى خفية وأستخدام السحر الأسود في أحداث هذا الاعوجاج والالتواء في الاشجار وتاخذ هذا الشكل .

*قام المصور كيليان شو أونبرغر والاهتمام بتصوير الغابه والتقاط صورا عجيبة وسجل القصص والخرافات الغريبه التي يتناولها سكان المنطقه .

*انها حقا واحدة من اغرب الغابات في العالم، باشجارها الملتوية بشكل عجيب وغريب ومثير للدهشة والحيرة.

  • ومازال السبب مجهول ولاأحد يعرف ما حدث لهذه الصنوبرات.

**والي اللقاء في رحله اخري ومكان جديد ومغامرة جديدة..
أو كما قال فاروق جويدة بالـرغـم من هذا تحـن إلى السفـر ..

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق