تقارير وتحقيقات

غير عاداتك السيئة من أجل صحة أفضل

كتبت :آمال فتحي

اعلان

غير عاداتك السيئة من أجل صحة أفضل ، كلنا عندنا عادات سيئه في اكلنا كل يوم ..نفسنا دي هاتودينا في داهيه “؟ العادات السيئه تزعجك وتزعج المحيطين كل شخص لديه أخطاء وكلنا عرضة للعادات السيئة، من السهل غرس العادات الصحية الجيدة ، ولكن عاداتنا السيئة التي نمارسها بالفعل لدرجة تصبح جزءاً منا ؟ هل فك رت كيف تؤثر عاداتك السيئة على صحتك؟العادات السيئة تأثيرها كبير في صحتك؛ وحياتك معرفة تأثيرها على الصحة، التحكم العادات السيئة يساعد على العيش بصحة جيدة، .

 

غير عاداتك السيئة من أجل صحة أفضل

عادة طرقعة المفاصل
توجد لدينا مادة تسمى السائل الزلالي (synovial fluid) تساعدعلى تحريك المفاصل بسهولة، الصوت الذي يخرج من طرقعة المفاصل نتاج تكون فقاعات صغيرة في السائل.الاستمرار علي طرقعة الاصابع طوال الوقت قد يؤدي لضعف و تورم بمفاصل اليدين، ، وتزداد فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل.
* قضم الأظافر تضر الاسنان والجلد حول الأظافر، واحتمالية حدوث العدوى، نتيجة وضع أصابعك في فمك محملة الجراثيم وزيادة الإصابة بالأمراض المختلفة . وقد يكون السبب في قضم الأظافر هو القلق والخوف والتوتر النفسي نتيجة الضغوط النفسية فيكون الحل ممارسة التمارين الرياضية خلال وقت الفراغ وعدم التركيز والتفكير في هذه العادة.
* السهر لساعات طويلة خلال الليل وعدم الحصول على قسط كاف من النوم خلال الليل وينعكس علي المظهر الخارجي وظهور الهالات المخيفة حول العين لقلة النوم مع احتمالية الإصابة بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والسكري والاكتئاب وعدم التوازن الهرموني السهر لساعات طويلة يؤثر على الذاكرة ، وقوة التركيز، وصعوبة تعلم وتذكر الأشياء، فعليك الحصول على 7 – 8 ساعات من النوم ليلاً.
* ارتفاع صوت سماعات الرأس الخاصة بهاتفك المحمول ،يسبب الصداع .وضعف حاسة السمع مع التقدم في العمر .
التصفح قبل النوم الضوء الأزرق من الأجهزة الالكترونية كالهواتف واجهزة الكمبيوتر والتلفزيون تؤثر علي نومك، واثبتت الدراسات ان التعرض الكبير لأي ضوء خلال الليل قد يكون مرتبطا بسرطان الثدي والبروستاتا والسكري والسمنة وأمراض القلب، وقت النوم حافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة من أجل نوم أفضل.
الجلوس لفترات طويلة، أمام أجهزة الكمبيوتر لساعات طويلة؛ مرتبط بأمراض عديدة أهمها أمراض القلب. ويؤدي لإجهاد العضلات وألام الرقبة والظهر. المشي عشر دقائق بعد كل ساعة عمل متواصلة، بشكل يومي وعدم استخدام السيارة إذا كانت المسافة قريبة وقصيرة.
الإفراط في الأكل يسبب البدانة، وامراض كثيرة مثل امراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم،والسرطان .الافراط في تناول الطعام علامة مرض السكري ومشاكل الغدة الدرقية، ويجب طلب المشورة الطبية إذا لزم الأمر.
تناول الطعام بسرعة يؤدي لعدم الشبع، وتناول وجبات أخرى خلال النهار. تناول الطعام بكميات اقل ولقيمات ومضغ الطعام وبشكل أبطأ؛ يساعد علي الشعور بالشبع .
الاهمال وعدم تنظيف الأسنان وتراكم الجير يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة، ترتبط بمشاكل صحية أخرى مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والسكر.
* تناول الوجبات السريعة
والحلويات تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية ، و السكريات الموجودة في الوجبات السريعة ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة.وترتبط بمشاكل صحية كبيرة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، الكربوهيدرات المعقدة تحتوي على المزيد من الألياف والمواد المغذية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وقتا أطول للهضم، وتكفي ،وتمد بالطاقة
*قضاء الكثير من الوقت لوحدك العلاقات ليس بعدد الأشخاص الذين تعرفهم ؛ المهم الارتباط بالآخرين. إلانعزال عن الناس، و قضاء الوقت بمفردك قد تعاني من ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ومشاكل في الدماغ كالزهايمر والالتهاب، و يمكنك الانضمام إلى ناد اجتماعي، أو التواصل مع العائلة والأصدقاء، كما يمكنك فعل شيء جديد ضمن مجموعة أشخاص أو لعب التنس على سبيل المثال.
* تدخين السجائريؤدي للاصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكري، والسكتة الدماغية، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة ومشاكل العين والاضطرابات المناعية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.والتدخين السلبي بالجلوس مع شخص يدخن أكثر عرضة للإصابة بالربو وأمراض القلب أو سرطان الرئة أو السكتة.
* الخضوع لجلسات التسمير باستخدام الأجهزة (برونزاج)
الجلدا الحساس ورالرقيق واستخدام سرير الاسمراريؤدي للإصابة بسرطان الجلد ، ومنتجات اكتساب السمرة الموضعية بديلا أكثر أمنا لحمامات الشمس طالما يتم استخدامها حسب التوجيهات، ومن ضمنها التأكد من عدم استنشاقه أو تطبيقه على مناطق مثل الفم أو الأنف والشفتين.

اقرأ ايضا

عادات خاطئة.. شرب الشاي بعد الاكل

ملاحظات نقابة الاطباء على مشروع قانون البحوث الطبية “الاكلينيكية”

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق