احدث الاخبار

فاينانشيال تايمز تبرز دور مصر كأقوى وسيط في الشرق الأوسط.

كتب / عمرو عزوز

 

أبرزت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس ٢٧ مايو أن مصر عززت دورها بالفعل كأقوى وسيط في الشرق الأوسط بعد نجاحها في التفاوض على وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين مما دعم علاقتها مع الولايات المتحدة.

 

وتحدثت الصحيفة في مستهل تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني في هذا الشأن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن احتاج في إطار جهوده لوقف الحرب في قطاع غزة لإجراء أول مكالمة هاتفية له مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

واكدت الصحيفة أنه بعد تصاعد الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في الأسابيع الأخيرة تحدث الزعيمان المصري والأمريكي مرتين فيما أكدت مفاوضات القاهرة الناجحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، والتي أنهت الحرب التي استمرت 11 يومًا وأسفرت عن مقتل 243 فلسطينيًا و12 إسرائيليًا أهمية القاهرة كوسيط قوي لتهدئة أقدم صراعات المنطقة وأكثرها استعصاءً كما أنها حظت بالشكر والاستحسان العام من بايدن.

 

وقالت الصحيفة إن من الأسباب المهمة التي يتوجب عليها أن تظل القاهرة شريكًا مهمًا للولايات المتحدة حيث أكد بايدن حسبما أعلنت القاهرة أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء دور مصر المحوري إقليمياً ودولياً وجهودها السياسية الفاعلة في دعم أمن المنطقة واستقرارها وحل أزماتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.