الصراط المستقيم

 فضل يوم عرفة إذا كان يوم جمعة

بقلم / الدكتور محمد النجار 

انتشر بين بعض عوام الناس بأن يوم عرفة  إذا جاء يوم جمعة يكون الحج بسبعين حجة وبعضهم قال باثنتين وسبعين حجة ، وهذا الحديث باطل لا أصل له .

حيث أوردوا مازعموا أنه حديث ((  أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة ، وهو أفضل من سبعين حجة في غير جمعة)) ، وفي رواية أخرى((تعدل ثنتين وسبعين حجة)).

وقد حكم الشيخ الألباني في ((السلسلة الضعيفة 207))  على هذا الحديث : بأنه باطل لا أصل له.

كما  ورد في كتاب “زاد المعاد 1/65” ، لابن القيم – رحمه الله  مايلي :

((وأما ما استفاض على ألسنة العوام بأنها تعدل ثنتين وسبعين حجة : فباطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا عن أحد من الصحابة والتابعين والله أعلم )).

وقد ورد عن هذا الحديث  في فتاوى اللجنة الدائمة  11/210-211  : ليس في ذلك دليل صحيح ، وقد زعم بعض الناس : أنها تعدل سبعين حجة ، أو اثنتين وسبعين حجة ، وليس بصحيحٍ أيضاً .

 فضائل يوم عرفة إذا كان يوم جمعة

  1. اجتماع يوم عرفة في يوم الجمعة موافق ليوم إكمال الله تعالى دينه لعباده المؤمنين وإتمام نعمته عليهم ، فقد نزلت الأية الكريمة بتمام الدين الإسلامي على النبي صلى الله عليه وسلم في عرفات يوم الجمعة (((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا (((المائدة3  ، وقد جاء يهودي إلى عمر بن الخطاب فقال له : يا أمير المؤمنين آية تقرؤونها في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت ونعلم ذلك اليوم الذي نزلت فيه لاتخذناه عيداً قال : أي آية ؟ قال : )))الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا (()المائدة3 ، فقال عمر بن الخطاب : ((إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه ، والمكان الذي نزلت فيه ، نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة ، يوم جمعة ، ونحن واقفون معه بعرفة)).  رواه البخاري ومسلم .

و قرأ ابن عباس هذه الآية ومعه يهودي ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)) المائدة3 ، فقال اليهودي : لو نزلت هذه الآية علينا في يوم لاتخذناه عيدا. فقال ابن عباس:  فإنها نزلت في عيدين اتفقا في يوم واحد : يوم جمعة وافق ذلك يوم عرفة .

  1. موافقة الوقوف بعرفة يوم الجمعة تكون موافقة ليوم وقفة النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ، ويوم عرفة ويوم النحر أفضل أيام السنة ، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الجمعة مميزة لاجتماع ميزة الجمعة مع ميزة عرفات.
  3. يوم الجمعة فيها ساعة إجابة وغالبا ماتكون بعد العصر ، ويتفق هذا الوقت مع وقوف الحجيج في عرفات ، فتكون فرصة إجابة الدعاء أكبر من غيرها .
  4. أن يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين عامة، ويوم عرفة يوم عيد لأهل عرفة خاصة ، فيجتمع عيد عرفة للحجاج مع عيد الجمعة، فيتفق عيدان معاً ، وهذا فضل كبير .
  5. يوم عرفات ويوم الجمعة خير يومين  طلعت فيهما الشمس حسب قول النبي صلى الله عليه: ()خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ ، وفيهِ ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلم يسألُ الله خيرا إلا أعطاه إياه))رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه ، وهذا فضل كبير ينبغي على المؤمنين فيه زيادة العبادة وفعل الخيرات وكثرة الدعاء .
  6. سُئِلَ النبي صلى الله عليه وسلم  عن أفضل وقت يستجاب فيه الدعاء فقال عليه الصلاة والسلام :

(((خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يَومِ عَرَفةَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ. وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّون من قَبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)).

  1. يدنو الله تبارك وتعالى من أهل الموقف في عرفات عشية يوم عرفة ، ثم يباهي بهم الملائكة ويغفر لهم ، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :قال النبي صلى الله عليه وسلم : (((ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وأنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم))). صححه الألباني في صحيح الترغيب 1154.

أخيراً.. 

 ندعو الله أن يتقبل من الحجيج حجهم ، وأن يغفر لنا ولهم ، وأن يكتب النصر لأمتنا المسلمة ، وأن يرزق الأمة قادة مخلصين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، يخدمون دينهم،ويقيمون شريعة ربهم ، وينفع الله بهم الأمة في كل مكان.

د.محمد النجار

 الخميس 8 ذوالحجة 1443هـ

الموافق 07-07-2022م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.