الصراط المستقيم

فى وصف الجنة ( 2 )

اعلان

بقلم ا. د /نادية حجازي نعمان

الجنة فيها بناء بيوت وقصور ولقد قال الرسول
“ادخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب فقلت لمن هذا القصر قالوا لشاب من قريش فظننت أنى أنا هو فقلت ومن هو قالوا لعمر بن الخطاب” وقال أيضا صلى الله عليه وسلم أن فى الجنة لقصرًا من لؤلؤ ليس فيه صدع ولا وهن أعده الله عز وجل لخليله إبراهيم .
أما عن رائحة الجنة فلقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ريح الجنة يوجد من مسيرة مائة عام” .
أما عن شجر الجنة ، فقال صلى الله عليه وسلم إن فى الجنة شجرة يسير الراكب فى ظلها سبعين أو مائة سنة هى شجرة جنة الخلد .
أما عن ثمار الجنة فلقد قال الله فيه : ” وبشر الذين أمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقًا قالوا هذا الذى رزقنا من قبل ، أى ما رزقت به فى الدنيا ولكنهم يجدونه مختلف فى الطعم ويقول الله “وفاكهة كثيرة لامقطوعة ولا ممنوعة” . وقال تعالى ” فى جنة عالية قطوفها دانية”
وقال تعالى ” وذللت قطوفها تذليلا” . قال ابن عباس ” إذا هم أن يتناول من ثمارها تدلت له حتى يتناول ما يريد.
أما عن الأنهار فى الجنة والتى قال الله عنها : “جنات تجرى من تحتها الأنهار “، وقال تعالى : “مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى “.
وقد قال الرسول فى خمر الجنة” من شرب الخمر فى الدنيا لم يشربها فى الآخرة ” .والكوثرنهر فى الجنة وعد الله به الرسول وقال فيه الرسول ” دخلت الجنة فإذا بنهر .. فضربت يدى الى ما يجرى فيه من الماء فإذا أنا بمسك فقلت لمن هذا ياجبريل ، قال هذا الكوثر الذى اعطاك الله عز وجل.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق