الفن والثقافة

كتب ومخطوطات أثرية مصرية نادرة في مزاد بدبي

كتبت / زينب الدراجيني

كنوز مصرية لاتقدر بثمن تتضمن كتبا ومخطوطات أثرية كانت على موعد فريد من نوعه مع دار كريستيز للمزادات في لندن،التي نظمت كريستيز دبي معرضا حصريا هذا الشهر ضم مجموعة مهمة من ورق البردي المكتوب عليه باللغة الهيراطيقية والذي يرجع عمره لحوالي (1070-656 قبل الميلاد)وحصلت « أيقونة» على تفاصيل بعض تلك المخطوطات المستخرجة من كتاب الموتى وتحمل توقيع شمبليون،العالم الفرنسي الذي فك رموز اللغة المصرية القديمة. وتباع نسخة لمخطوطة خاصة بالأرشيدوق ماكسميليان، وحملته من هابسبورج إلى مصر، وارتباطه بشقيقه الإمبراطور فرانس فيردينانت. وتباع المخطوطة بسعر يتراوح ما بين 250 ألف يورو إلى 350ألف يورو.

كما تم عرض نسخة من الوصف الفرعوني لمصر عام 1809-1830. وهذا الوصف هو نتيجة لمشروع تحريري عملاق، تم تنفيذه بعد حملة بونابرت لمصر، والتي شارك فيها العديد من الفنانين والعلماء . تنتمي هذه النسخة ، التي يطلق عليها« المتعاون» إلى جان ماري جوزيف إيمى دوبوا، المعروف بأسم دوبوا آيم(1779-1846)، وهو أحد علماء البعثة، وهو تلميذ مونج وصديق مقرب لجومارد.

تتضمن المخطوطات تعليقات توضيحية مكتوبة بخط اليد أو« دليلا» مميزا، وتشمل أيضا 4 آثار مصرية، أعادها ورسمها دوبوا إيمى العالم الفرنسي بنفسه وأعيد إنتاجها في الكتاب ويتراوح سعرها ما بين 300 و 500 الف يورو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق