وضوح التعليمي

كيفية التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء في العمل

اعلان

المنامة / خاص بوضوح

نظم صرح الميثاق الوطني بمملكة البحرين لمنتسبي وزارة التربية والتعليم ورشة عمل بعنوان كيفية التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء في العمل.

قدم الورشة الدكتور عبدالباقي أبوزيد وحضرها أكثر من 100 مشارك. وحرص المدرب في بداية الورشة على أن يتعرف كل مشارك طبيعة شخصيته أولاً من خلال تطبيق اختبار تحليل الشخصية MPTI. أو ما يعــرف بمـــؤشر مايــــرز ـ بريجـــز للأنـــواع Myers-Briggs Types Indicator – MBTI))، وتم نشر أول نسخة منه في سنة 1962م، ويعد من أكثر الاختبارات تحليل الشخصية دقة.

ويقوم هذا الاختبار على اساس أن الشخص يولد ولديه خواص شخصية، وصنفت هذه الخواص في أربعة أقسام، أو ثمانية أضداد، وهي: (1) طريقة تعامل الشخص مع العالم الخارجي، وفيها إما أن يكون الشخص: منفتح على العالم (Extroverts)، ورمزه E . منطوي على نفسه (Introverts)، ورمزه I . (2) مصدر التعلم المفضل لدى الشخص، و هو إما أن يكون: حسي، باستخدام الحواس الخمس (Sensors)، ورمزه S . حدسي، باستخدام العقل والتخيل (intuitives)، ورمزه N، (3) المركز المؤثر في اتخاذ القرارات، وهو إما: العقل (Thinking)، ورمزه T. العاطفة (Feeling)، ورمزه F . (4) نظرة الشخص للحياة وتعامله معها، فهو إما أن يكون: منظم، صارم، وحازم (Judging)، ورمزهJ. فوضوي، مرن، ومتساهل (Perceiving)، ورمزه P . وعلى ضوء هذا التصنيف تم تحديد 16 نوع للشخصية البشرية منها: العقل المدبر، البطل، المستشار، القنصل، المفش، رئيس الأركان …إلخ.

وبعد قيام كل مشارك بالتعرف على نوع شخصيته ناقش د. أبوزيد مع المشاركين أهم قوانين التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء في العمل والتي حددها فينر في كتابه القيم ” آراء فينر في القيادة”، ومنها قانون رتب فراشك، وقانون زي الإمبراطور، وقانون الرجل المقنع …إلخ.

كما تم تعريف المشاركين بأنواع الرؤساء في العمل مثلك الرئيس المتعب، الرئيس المدعي، الرئيس البيروقراطي، الرئيس المحبط، الرئيس متصيد الأخطاء، والرئيس الحاضر الغائب. وعرض د. أبوزيد خلال الورشة خصائص كل نوع وكيفية التعامل معه من جانب المرؤوسين. وطلب من المشاركين تحديد نوع رئيسهم في ضوء هذه الخصائص. كما استملت الورشة على بعض الأنشطة لتدريب المشاركين على كيفية التعامل مع رؤسائهم.

وفي نهاية الورشة تم تكريم الدكتور عبدالباقي أبوزيد بشهادة تقدير ودرع صرح الميثاق الوطني.

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى