الصراط المستقيم

كيفية الثبات على الطاعات بعد رمضان

اعلان

أ.د.نادية حجازي نعمان
18 /5 / 2020 الموافق 25 رمضان 1441
زاد مجهود العبادات والطاعات فى شهر رمضان و أوشك على الإنتهاء ….والشياطين المكبلة لن تبق مصفدة وهي لها أهداف ومن غير المنطقي ألا يكون لنا أهداف .
هدف إبليس واضح فى آيات سورة الأعراف من الآية 17:14 حيث قال ” …أنظرني إلى يوم يبعثون ، قال إنك من المنظرين ، قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ، ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ” . إن هدف إبليس واضح وضوح الشمس وهو إيقاف شكر العبيد لله سبحانه وتعالى . الغرض من الصيام التقوى والتقوى توصل الإنسان للشكر ولذلك وجب المداومة على شكر الله بعد رمضان وعدم التوقف عن ذلك.
لابد من العلم أنه عندما توعد بني آدم قال “…لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ” فيجب على المسلم ترديد دعاء إخلاص النية لله ( اللهم أجعل عملي صالحًا ولوجهك خالصًا ولا تجعل فيه للناس من شيء .
من أهم الأعمال بعد رمضان الطلب من الله أن يتقبل صالح أعمالنا فلقد كان الصحابة يقضون ستة أشهر يدعون الله قبول رمضان ولقد قال علي بن أبي طالب ” كونوا لقبول العمل أشد حرصًا من العمل ” .
التواصل مع صحبة صالحة من أهم الأعمال التي تثبت المسلم بعد رمضان فهم يساعدونا على تحفيز همتنا . ومن الأعمال المثبتة أيضًا الإستمرارية فى الصلاة على أوقاتها فهي تكفر الذنوب .
من المثبتات بعد رمضان كثرة الدعاء ” يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك ” والمواصلة فى قراءة الورد القرآني اليومي وقيام الليل وعمل كل الطاعات التى كنا نقوم بها فى رمضان من صلة رحم إلى أمر بالمعروف أو عيادة مريض …..

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق